حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام السعودية

خريطة الموقع
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014م




مكتبة الأخبار
اقتصاد

بالفيديو ... سر أرتفاع أسعار الأراضي في السعودية


بالفيديو ... سر أرتفاع أسعار الأراضي في السعودية

منى مجدى(ضوء):أشار الكاتب الاقتصادي "عصام الزامل" الى أن أزمة السكن في السعودية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بارتفاع أسعار الأراضي،حيث أن 6% من تكلفة بناء المنزل تعود لسعر تكلفة الأرض.
وعن ارتفاع أسعار الأراضي قال الزامل:أن هناك شريحة كبيرة من تجار الأراضي يمتنعون عن بيعها مؤكدا بأن تاجر الأراضي في السعودية لايوجد سبب يجعله يبيع بما أنه لايدفع زكاة ولا رسوم ولا ضريبة وسعر الأرض يرتفع وعدد السكان في تزايد, وأشار بأن عوائد التجارة في الأراضي أفضل من أي استثمار آخر

الفيديو:
تم إضافته يوم الخميس 15/09/2011 م - الموافق 17-10-1432 هـ الساعة 1:42 مساءً
شوهد 1921 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.89/10 (229 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[مواطن×؛] [ 15/09/2011 الساعة 3:07 مساءً]
كله من الق===ن اصحاب الهايلكسات والدداسن يحتكرون الاراضي حسبي الله عليهم
ويحسبونها تجارة حلال عساها نار في بطونهم وهم يحرمون الناس من السكن

[ابو ماجد ] [ 15/09/2011 الساعة 3:21 مساءً]

أهم المشاكل التي يعاني منها المواطن وتنتظر الحل السريع بدون تأخير أو إصدار فيها قرارات لا تنفذ مثل السكن وغيرها الكثير من القرارات التي لم تنفذ إلى الآن !!

1 ــ نطلب من الدولة وهذا أهم وأول طلب بالنسبة لكل المواطنين وضع حلول عاجلة لموضوع السكن لنا سنوات ونحن نسمع تصريحات رنانة أن مشاكل السكن سوف تحل ولكن لم نرى شيء على أرض الواقع أغلب المواطنين في مباني مستأجرة مع الأسف من حق كل مواطن على الأقل أن توفر له الدولة سكن دون تأخير في ظل غلاء الإيجارات .
الحلول السريعة المقترحة
أــ صرف بدل سكن لكل مواطن مدني أو عسكري لا توفر له الدولة سكن إلى أن يتم توفير سكن مناسب له .
ب ــ رفع رأس مال صندوق التنمية العقاري وضم الصندوق إلى هيئة الإسكان حيث فشل وعلى مدى سنوات في توفير السكن لكل المواطنين .
ج ــ دعم هيئة الإسكان من أجل سرعة وضع الحلول المناسبة لحل مشكلة السكن لكل المواطنين بدون استثناء .
هـ ــ التعاقد مع شركات بخصوص هذا الموضوع لإنشاء وحدات سكنية لكل مواطن ليس لديه سكن دون تأخير وفق كل المواصفات المعتمدة من قبل هيئة الإسكان .
ونرجو أن يتم التعاقد مع هذه الشركات من الدولة وأن لا يتدخل التجار في هذا الموضوع لأن التجار يبحث عن الربح على حساب المواطن المغلوب على أمرة .
2 ــ زيادة الرواتب أمر ضروري لكل المواطنين خاصة في ظل غلاء الأسعار وضعف الرواتب بشكل عام في كل أجهزة الحكومة عسكرية ومدنية .
3 ــ تعديل نظام العلاوات والبدلات والمكافآت للعسكر والكل يعرف أن نظام العلاوات والبدلات والمكافآت قديم وظالم للعسكر وهناك قطاعات كاملة وقع عليها الظلم مباشرة مثل البرية والجوية مثل الفنيين والكتبة والسائقين والمراسلين .
4 ــ تعديل مكافآت وبدلات الموظفين في الأجهزةالحكومية للمدنيين على أساس العدل والمساواة والإنصاف لكل التخصصات , ونلاحظ في الفترة الأخيرة التركيز على موضوع حقوق الأطباء وتجاهل حقوق باقي المهن خاصة الكادر الصحي تم تحسين وضع الأطباء والصيادلة وبقي الكادر الصحي في وزارة الصحة دون تحسين !

5 ــ نطلب من الحكومة أعزها الله وهذا ليس طلب مستحيل تخفيض كل رسوم الخدمات العامة من كهرباء واتصالات وماء ورسوم المرور الخيالية خاصة المخالفات وإلغاء تدبيل المخالفات في حال عدم السداد خلال شهر والتجديد خاصة رخصة قيادة وهي الأعلى في الرسوم وباقي الرسوم العالية وتثبيت هذا في النظام لا نريد فترة زمينة معينة مثل عرض الشركات تخفيض ثم ترجع الأسعار إلى ما كانت عليه في السابق على أن يشمل كل هذا التخفيض كل الرسوم في كل الدوائر الحكومية دون استثناء .
6 ــ وضع آلية جديدة لتوزيع وصرف العوائد السنوية لكل المواطنين بدون استثناء مع زيادتها على أن تشمل جميع أفراد العائلة ومراجعة نظام العوائد السنوية لأن فيها تلاعب كبير فبعض الأشخاص يستلم مبالغ مالية خيالية وبعض المواطنين يستلم مبالغ مالية بسيطة وبعض المواطنين أصلاً لا يستلم وهو فقط يسمع بها وهذا من الفساد المالي والإداري الذي أضر بكل المواطنين .
7 ــ صرف راتب شهرين لكل مواطن يقل راتبه الشهري عن عشرين ألف ريال وليس لدية أي دخل غير الوظيفة الحكومية ولا تصرف له من قبل , على أن يتم الصرف في كل عام في شهر رمضان المبارك للمدنيين والعسكر بدون استثناء .
8 ــ صرف مكافآت شهرية للعاطل عن العمل إلى أن يجد عمل مناسب له .
9 ــ حل مشكلة ضعف رواتب منسوبي وزارة الدفاع في كل القطاعات العسكرية بريه جوية دفاع جوي .. إلخ لأن رواتب منسوبي وزارة الدفاع مع الأسف هي الأضعف من بين كل القطاعات العسكرية سواء في الداخلية أو في الحرس .
10 ــ توحيد طريقة صرف العلاوات والبدلات للعسكر , إما أن تكون العلاوات للجميع ثابته في كل القطاعات العسكرية على حسب التخصصات , أو تكون مرتبطة بالنسبة المئوية لكل القطاعات العسكرية تزيد مع زيادة الراتب الأساسي مثل 15% و25% و 35% .
11 ــ سرعة حل مشكلة توقيف إدخال الكهرباء للقرى والهجر ولماذا هذه الحرب على المواطن في القرية والهجرة حتى الكهرب لا يستطيع أن يدخلة في بيت بناه بالديون ! مع الأسف هناك تضييق على المواطن في القرى والهجر ولا نعرف لماذا المواطن في القرية لا يجد الخدمات التي تتوفر في المدن وهو لا يجد من يخدمة حتى رئيس مركز القرية أصبح يعمل على مضايقة السكان بالمشاكل بدل ما يقوم بخدمة المواطن وهنا نسأل هل هذه الوظيفة هي من أجل خدمة المواطن ومتابعة ما يريد سكان القرية أم أن هذه الوظيفة شرفية أو أن أنها مصدر لمضايقة السكان وخلق المشاكل ولماذا لا يتم محاسبة المقصرين في هذه المراكز خاصة في القرى والهجر الصغيرة .
12 ــ أخيراً موضوع التلاعب في الجمعيات الخيرية وطريقة التوزيع فيها خاصة في القرى والهجر فيتم تسليم رئيس المركز أو المعرف مبالغ مالية أو

SAUDI ARABIA [ابوفهد] [ 15/09/2011 الساعة 11:46 مساءً]
لو تريد الدوله حل مشكلة السكن بأمكانها حلها بدون تعقيد منها صرف منح الاراضي على المواطنيين ,فرض ضرئب اوزكاه على اصحاب الاراضي الفضاء لأن غالبية المضاربات عليها غسيل اموال ,بناء وحدات سكنيه عاجله وتوزيعها على المواطنيين والتعاقد مع شركات من خارج المملكه ,صرف بدل سكن عاجل لمن لايملك سكن ,سرعة صرف البنك العقاري القروض ,غير هل الحلول لن تحل مشكلة السكن نهائيآ.

[عذب البنات] [ 16/09/2011 الساعة 4:17 صباحاً]
الصحاب الاراضي وخصه من يمتلك مساحات كبيره الهوامير هم من يسيطرون على الاسعار الاراضي ويتحكمون فيها هم من لهم المصلحه ان ترتفع اسعار الارضي وتكون اسعاره خياليه وما فيه امل تنزل الاسعار لي سببان ازكات لا يدفعونها ولا يجدون من يردعهم ومن يحدد الاسعار كل منطقه مادام الارض لم تستثمر يجب على الدوله اتدخل لحل ازمت السكن واعمار هذي الاراضي المهمله .حبه اقول للتجار العقار وبعدين تجمعون هذي الاراضي وهذي الاموال ولن تاخذوه معكم الى القبر ولن ينفعكم ابنائكم سيالهون في الدنياء ولن يذكروكم وستواجهون ربكم وانتم ظالمون الناس وظيقتم عليهم وعليكم دعاوي الناس

جديد المقالات
عبد الله الجميلي عبد الله الجميلي
خلف الحربي خلف الحربي
عبدالعزيز السويد عبدالعزيز السويد
د. زياد بن عبدالله الدريس د. زياد بن عبدالله الدريس
نجيب الزامل نجيب الزامل



تداول الاسهم - شاعرنا - الاسهم السعودية - الأخبار - ضوء - الاقتصاد السعودي - مركز التحميل - الوان للاعلان - كليك تداول
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5

خريطة صحيفة ضوء