حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام السعودية

خريطة الموقع
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014م




مكتبة الأخبار
سياسية

القذافي مصاب ويتعالج في مستشفى تاجوراء وثلاثة من أبناء القذافي بقبضة الثوار.. و سيف الإسلام تنكر في زي امرأة قبل القبض عليه


القذافي مصاب ويتعالج في مستشفى تاجوراء وثلاثة من أبناء القذافي بقبضة الثوار.. و سيف الإسلام تنكر في زي امرأة قبل القبض عليه

متابعات(ضوء): جدايم (ليبيا) (رويترز) -لندن (رويترز) تلقت "إيلاف" معلومات مؤكدة، تكشف بعضاً من خفايا الأيام الأخيرة التي فقد خلالها الزعيم الليبي معمر القذافي حكم دولته بعد نحو 4 عقود من الإمساك بزمام السلطة، أول هذه المعلومات أن القذافي تلقى إصابة قوية ويتعالج في مستشفى قريب من منطقة تاجوراء، وبينت المعلومات ذاتها ان الثوار رغم إعلانهم عن السيطرة كامل طرابلس، إلا أن الأمر يختلف مع منطقة باب العزيزية مقر القذافي الدائم، وكذلك منطقة تاجوراء.

وتؤكد المعلومات ذاتها أن معمر القذافي محاصر ولا يستطيع الهرب وقد يستغرق الإعلان عن القبض عليه وقتاً لسببين، أولهما المقاومة اليائسة وثانيها محاولة الإمساك به حياً.

وأكدت المعلومات ذاتها أن سيف الإسلام القذافي الذي أعلن القبض عليه مساء الأحد كان يرتدي زياً نسائياً ناوياً الهرب، لكن الثوار تعرفوا عليه رغم بعض التغير الذي طرأ على هيئته جراء التعب والإرهاق بعد ليلتين تتصاعد فيها الأنباء عن تقدم الثوار بسرعة رهيبة.

وفي نفس السياق ذكر المصدر لـ"إيلاف" أن هنيبعل نجل القذافي وصاحب القضية الشهيرة في سويسرا قد تم اعتقاله أيضاً، وسيعلن عن الخبر رسميا.



وبذلك يصبح 3 من أبناء القذافي قد تم اعتقالهم في حين قتل ابنه الرابع سيف العرب مطلع مايو آيار الماضي، إثر غارة جوية لحلف الأطلسي على مقر إقامة القذافي الذي نجا من القصف.

ويعرف سيف الإسلام بأنه الذراع الإعلامي لعائلة القذافي، إضافة لدوره القيادي، واشتهر في الأوساط العربية خلال الثورة بعد حديثه الشهير عن تقسيم ليبيا إذا استمرت الثورة، وأكد أن الكثير من الليبيين لن يجدوا "الخبز" إن انقلبوا على والده.

ويستعد المجلس الانتقالي الليبي لتولي سلطاته في العاصمة طرابلس، بعد أن أدت بنغازي هذا الدور طوال مدة الثورة التي انطلقت في 17 من فبراير الماضي.

وقال محمود الناكوع القائم بالأعمال في السفارة الليبية في لندن إنه لن يحدث فراغ في السلطة في ليبيا مؤكداً أن المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين سينتقل من بنغازي إلى طرابلس "قريبا".


سيف والساعدي ومحمد في قبضة الثوار


وصرح للصحافيين من أمام باب السفارة "لا تزال توجد بعض الجيوب التي تدعم القذافي. وربما يدور قتال في بعض المناطق، ولكن بشكل عام فان مقاتلينا يسيطرون على 95 بالمئة من المدينة والبلاد".

و وصف الناكوع يوم سقوط طرابلس بانه "يوم عظيم"، الا انه توقع مواجهة "صعوبات" مشيرا الى احتمال وقوع اخطاء في الفترة الانتقالية التي تلي عهد القذافي. الا انه قال انه سيتم تعيين حكومة انتقالية جديدة قريبا لحكم ليبيا من العاصمة لتجنب حدوث فراغ في السلطة.

وأكد "لن يحدث فراغ في السلطة". وقال ان "المجلس الوطني الانتقالي سينتقل قريبا من بنغازي الى طرابلس وسيعين حكومة انتقالية جديدة ستحكم البلاد وتخدم الشعب في كل المدن". واضاف انه "خلال الايام القليلة المقبلة، قد نواجه بعض الصعوبات لان كل ثورة تواجه بعض الصعوبات".

وتابع "وستحدث بعض الأخطاء، ولكننا نعتقد ان أعضاء المجلس الوطني الانتقالي قادرون على حل جميع المشاكل .. وسنبني ليبيا الموعودة وسترتبط ليبيا الجديدة بعلاقات جيدة مع بريطانيا". وسيطر الثوار الليبيون على السفارة الليبية في لندن في نهاية تموز/يوليو.




مصير القذافي لازال مجهولاً وتداول نشطاء صورة للعقيد بدا فيها مقتولا ً و"الساحة الخضراء" أصبحت "ميدان الشهداء"

-لا يزال مكان وجود الزعيم الليبي نفسه غير معروف، كما أن مصيره مجهول.

وتداول نشطاء ليبيون على الفيسبوك صورة للعقيد معمر القذافي بدا فيها مقتولا ً وآثار دم بجانبه.

فيما لم يتسنى التأكد من صحة هذه الصورة حتى هذه اللحظة .

بينما تم اعتقال ابنه سيف الإسلام، فيما سلّم ابنه الأكبر من زوجته الأولى، محمد، نفسه الذي راجت شائعات أنه قتل فيما كان يتحدث في مقابلة هاتفية مع قناة الجزيرة الفضائية، وهو الأمر الذي نفاه رئيس المجلس الانتقالي الوطني، مصطفى عبد الجليل، حيث أكد أنه "بخير ولم يصب بأي أذى."
وبذلك يكون ثلاثة من أبناء القذافي قد اعتقلوا، هم محمد وسيف الإسلام والساعدي، بينما ذكرت أنباء سابقة أن ابنا رابعاً، هو سيف العرب قد قتل في قصف جوي للناتو، في حين تضاربت أنباء حول فرار هانيبعل مع شقيقته عائشة إلى تونس أو الجزائر.

القذافى على الحدود الجزائرية و يستغيث بالقبائل للخروج لمعركة حاسمة في طرابلس واستسلام محمد النجل الاكبر له ....



في تطورات متسارعة متلاحقة ذكر الثوار انهم القوا القبض على ابن القذافي الساعدي القذافي كما ذطرت الأنباء أن الكتيبة المكلفة بحماية معمر القذافي سلمت نفسها وقررت القاء السلاح.

اجتاح مقاتلو المعارضة الليبية وسط العاصمة طرابلس وانطلقت الحشود الى الشوارع للاحتفال بما يعتبرونه نهاية حكم معمر القذافي المستمر منذ أكثر من 40 عاما لكن وردت أنباء عن قيام القوات الحكومية بالرد مع بزوغ فجر يوم الاثنين.
وقالت قناة الجزيرة ان الدبابات شوهدت تخرج من باب العزيزية مقر القذافي وهي تقصف المنطقة.

وعلى الرغم من الفرحة الغامرة بين المقاتلين وأنصارهم في طرابلس ومناطق أخرى نقلت قناة الجزيرة عن متحدث باسم المعارضة ذكر ان اسمه ناصر قوله ان قوات حكومية ما زالت تسيطر على ما بين 15 و20 في المئة من المدينة.

وفي وقت سابق تدفق مقاتلون يلوحون بأعلام المعارضة ويطلقون النار في الهواء على الساحة الخضراء التي كانت تستغلها الحكومة في الاونة الاخيرة في مظاهرات حاشدة تأييدا للقذافي. وأطلق المقاتلون على الفور على الساحة اسم ساحة الشهداء.

وألقت قوات المعارضة القبض على اثنين من أبناء القذافي لكن لم يتضح بعد مكان القذافي.

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان حكم القذافي بدأت تظهر عليه مؤشرات الانهيار ودعاه الى الاستقالة الان لتجنب المزيد من اراقة الدماء.



وقالت ليلى جواد (36 عاما) وهي تعمل في رياض أطفال بطرابلس لرويترز "نحن على وشك أن يتم تخليصنا من حكم الطاغية. هذا أمر جديد علي. أنا متفائلة للغاية. الحمد لله."

وتمكن المقاتلون من دخول العاصمة في قافلة عبر حي غربي.

وأبدى القذافي صمودا وبعث برسالتين صوتيتين عبر التلفزيون الحكومي دعا فيهما الليبيين لصد المقاتلين.
وقال القذافي "اخشى اذا تركتموهم يحرقوا طرابلس ويدمروا طرابلس تبقى بلا ماء وبلا كهرباء وبلا اذاعات وبلا حرية."

لكن التصدي لقوات المعارضة انحسر فيما يبدو بصورة كبيرة مما أتاح للمقاتلين وأنصارهم التظاهر في الساحة الخضراء.

وقرب الساحة الخضراء حرق شبان العلم الاخضر الذي كانت تستخدمه الحكومة الليبية ورفعوا علم المعارضة. وقال مقاتل من الجبل الغربي "نحن سعداء للغاية... وصلنا الى هناك دون أي مشكلات."

وتلقى الكثير من سكان طرابلس رسالة نصية من قيادة المعارضة تقول "الله أكبر. نهنيء الشعب الليبي بسقوط معمر القذافي ونحث الشعب الليبي للخروج في الشوارع والمحافظة على الممتلكات العامة وحمايتها وعاشت ليبيا حرة."

وقال أوباما الذي يقضي عطلة في بيان "افضل وسيلة لانهاء اراقة الدماء بسيطة.. على معمر القذافي ونظامه الاعتراف بان حكمهما انتهى. على القذافي ان يعترف بالواقع بانه لم يعد يسيطر على لييبا. عليه ان يتخلى عن السلطة للابد."

وقال حلف شمال الاطلسي الذي دعم المعارضة بحملة قصف جوي ان نقل السلطة في ليبيا لابد أن يكون سلميا.

وبعد صراع في ليبيا استمر ستة أشهر انتقل المقاتلون سريعا الى طرابلس مع انتفاضة مخطط لها بعناية بدأت ليل السبت لتتزامن مع زحف قوات المعارضة من ثلاث جبهات. واندلع القتال بعد اذان المغرب.

وأكد عادل الدباشي منسق المجلس الوطني الانتقالي الليبي أن سيف الاسلام الابن الاصغر للقذافي اعتقل. كما أكدت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تريد القبض على سيف الاسلام وكذلك والده لاتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية احتجازه وقالت انه لابد من تسليمه لمحاكمته.

وأضاف الدباشي لرويترز ان محمد أكبر أبناء القذافي استسلم لقوات المعارضة. وفي مقابلة تلفزيونية قال محمد القذافي ان المسلحين طوقوا منزله لكنه قال لقناة الجزيرة لاحقا في مكالمة هاتفية انه وأسرته بخير.
وفي بنغازي في شرق البلاد تجمع الالاف في ساحة بوسط المدينة ملوحين بأعلام المعارضة ودهسوا صور القذافي مع تدفق الانباء التي تتحدث عن التقدم الذي أحرزته المعارضة في طرابلس.

وقال محمد ديرا وهو ناشط ليبي في طرابلس لقناة الجزيرة ان هذا يوم اخر تكتب فيه صفحة جديدة في تاريخ ليبيا.

وترددت أصداء الطلقات النارية التي أطلقت في الهواء احتفالا وتزاحمت السيارات التي اطلقت أبواقها في الشوارع.

وقال انتوني سكينر محلل شؤون الشرق الاوسط في مابلكروفت "يبدو فعلا أن كل شيء انتهى... لكن ما زال هناك الكثير من الاسئلة. أهمها ما الذي يفعله القذافي الان بالضبط. هل سيهرب أم أنه سيقاتل.."

وأضاف "على المدى الاطول قليلا.. ما الذي سيحدث بعد ذلك.. نعلم أن هناك بعض الانقسامات الخطيرة داخل حركة المعارضة ولا نعلم بعد اذا كانوا سيتمكنون من تشكيل جبهة متماسكة لادارة البلاد."

وقال مسؤول بالحكومة الليبية لرويترز ان 376 شخصا من كلا جانبي الصراع قتلوا في اشتباكات ليلية يوم السبت في طرابلس في حين أصيب ألف اخرون


وقال محمود شمام، مسئول الإعلام بالمجلس الوطنى الانتقالى الليبى، إن العقيد معمر القذافى موجود حاليا على الحدود الجزائرية. وأضاف فى تصريح له نقلته بعض القنوات الليبية التابعة للثوار، أن المجلس الانتقالى يحذر الجزائر من استقباله فى أراضيها.

فى السياق نفسه، قال مصدر ليبى إن المجلس تأكد من خلال الاستخبارات من وجود القذافى على الحدود الجزائرية، مشيرا إلى أن آخر كلمة صوتية التى ألقاها القذافى منذ فترة قصيرة تم رصدها، حيث تعرفوا من خلالها على مكان وجود القذافى وتأكدوا منه.



وارسل القذافي قبل قليل نداء استغاثه للشعب الليبي في ثاني خطاب له في اقل من 24 ساعة، للخروج من بيوتهم فورا وتظهير ارضهم، وقال: "اخرجوا انا معكم في طرابلس اخرجوا وطهروا بلادكم لا تراجع ابدا".

ودعا القذافي في خطابه قبل قليل، السكان في طرابلس بشكل خاص وفي ليبيا بشكل عام للخروج من بيوتهم فورا وسريعا للدفاع عن ارضهم وبلدهم ونفطهم، وتطهير ارضهم بسرعة.

واضاف قائلا: "انا معكم في هذه المعركة لن نستسلم ابدا، نحن مظلومون لا بد ان ينصرنا الله، وإلى الامام لا تراجع اخرجوا الان".



وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي لرويترز يوم الاحد ان محمد النجل الاكبر للزعيم الليبي معمر القذافي استسلم لقوات المعارضة الليبية .

واكد ايضا ان سيف الاسلام القذافي قد اعتقل.

وفي وقت سابق قال عبد الجليل في حديث هاتفي لتلفزيون الجزيرة ان لديه أنباء تؤكد اعتقال سيف الاسلام.

وأضاف عبد الجليل "ليست لدينا أنباء مؤكدة سوى أن سيف الاسلام

واعلن الثوار انهم وصلوا الى الساحة الخضراء بطرابلس.

وأفادت الأنباء بمقتل محمد السنوسي نجل رئيس المخابرات الليبية.

و نقل تلفزيون سكاي نيوز البريطاني يوم الاحد عن مراسله في طرابلس ان قوات المعارضة الليبية دخلت طرابلس من الغرب وتقف على بعد ثمانية كيلومترات من وسط المدينة.

وقال المراسل هاتفيا ان حشودا من الليبيين انتشرت في الشوارع لتحية قوات المعارضة المتقدمة واضاف انه لا توجد أي مؤشرات على مقاومة من جانب قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

قالت المعارضة الليبية انها سيطرت على جيوب في طرابلس بعد ليلة من القتال مع تقدم معارضي الزعيم الليبي معمر القذافي في العاصمة يوم الاحد معلنين عن هجوم نهائي لاسقاط الزعيم الليبي.

ووصف القذافي في رسالة صوتية بثها التلفزيون الحكومي المعارضين الذين يقاتلون منذ فبراير شباط للاطاحة به "بالجرذان" وقال انه لن يستسلم.

وفي هجوم منسق كان المعارضون يخططون له سرا منذ شهور لانهاء حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما بدأ اطلاق النيران مساء السبت عبر طرابلس بعد لحظات من استخدام رجال الدين مكبرات الصوت في ماذن المساجد لدعوة الناس للخروج الى الشوارع.

ويشير القتال داخل طرابلس الى جانب تقدم مقاتلي المعارضة الى مشارف المدينة فيما يبدو الى بدء مرحلة حاسمة في الصراع المستمر منذ ستة أشهر والذي أصبح أكثر انتفاضات "الربيع العربي" دموية وتدخل فيه حلف شمال الاطلسي.

لكن قوات الامن التابعة للقذافي التي تواجه زحفا من قوات المعارضة من ثلاث جبهات لم تنهر بالشكل الذي توقعه بعض المقاتلين. وتقتصر الانتفاضة على أحياء محدودة ولم تمتد للمدينة بأكملها.

واذا تمت الاطاحة بالقذافي فهناك تساؤلات حول ما اذا كانت المعارضة بامكانها اعادة الاستقرار في البلاد المصدرة للنفط. وتعاني المعارضة من نزاعات وتنافس في صفوفها.

ومع بزوغ شمس يوم الاحد أي بعد أكثر من 12 ساعة من اندلاع القتال ما زال بالامكان سماع دوي اطلاق الرصاص في العاصمة الليبية ولكن بكثافة أقل.

وقالت مراسلة من رويترز في فندق بوسط المدينة ان بامكانها سماع دوي اطلاق نيران كل بضع دقائق وأصوات أسلحة ثقيلة.

وأقرب مفرزة للمعارضة تتمركز في الزاوية على بعد نصف ساعة بالسيارة من غرب طرابلس.
وقال مقاتلو المعارضة من خط الجبهة انهم سيطروا على بلدة جدايم وانهم الان على بعد نحو 20 كيلومترا من طرابلس ويقتربون من ضاحية جنزور بغرب العاصمة.

وقال مراسل من رويترز قرب خط الجبهة ان بامكانه سماع دوي قذائف تسقط ويمكنه رؤية أعمدة دخان. وهرعت عربات الاسعاف من خط الجبهة الى المستشفى في بلدة الزاوية القريبة.

واحتفل مقاتلو المعارضة في جدايم وهم يكبرون.

وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي المعارض في مدينة بنغازي بشرق ليبيا ان المعارضين يسيطرون على عدد من الاحياء مضيفا أن المزيد من المعارضين يتدفقون حاليا من خارج المدينة للانضمام لزملائهم.

وقال عاشور شمس الصحفي المعارض والنشط المقيم في بريطانيا ان فرص القذافي لخروج امن تتضاءل مع مرور الوقت مضيفا أن كلما بقي تقلصت قاعدته وأصبح من الاسهل أن يلقى القبض عليه أو يقتل. وتابع أنه يعتقد أن لا أحد ينقل الصورة كاملة للقذافي مشيرا الى أن ابنه سيف الاسلام هو من يقود القتال نيابة عنه.

ومكان تواجد القذافي ما زال سرا.

وتتجمع قوات المعارضة جنوبي طرابلس حيث قالوا لمراسلة رويترز انهم يستعدون لمهاجمة بلدة العزيزية التي تقع على بعد نحو 45 كيلومترا الى الجنوب من طرابلس. وتحاول قوة أخرى للمعارضة التقدم من زليتن الواقعة على بعد نحو 150 كيلومترا الى الشرق.

وفي طرابلس ذاتها يبدو وكأن كل من الجانبين يسعى للسيطرة على أسطح المنازل حيث يكون بالامكان اعداد مواقع لاطلاق النيران استعدادا على ما يبدو لموجة جديدة من القتال أثناء الليل.

وقال أحد النشطاء المعارضين في طرابلس ان قوات القذافي نشرت قناصة على أسطح المباني حول باب العزيزية مقر القذافي وعلى أسطح برج مياه قريب.



وقال مقاتلو المعارضة من خط الجبهة انهم سيطروا على بلدة جدايم وانهم الان على بعد نحو 20 كيلومترا من طرابلس ويقتربون من ضاحية جنزور بغرب العاصمة.

وقال مراسل من رويترز قرب خط الجبهة ان بامكانه سماع دوي قذائف تسقط ويمكنه رؤية أعمدة دخان. وهرعت عربات الاسعاف من خط الجبهة الى المستشفى في بلدة الزاوية القريبة.

واحتفل مقاتلو المعارضة في جدايم وهم يكبرون.

وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي المعارض في مدينة بنغازي بشرق ليبيا ان المعارضين يسيطرون على عدد من الاحياء مضيفا أن المزيد من المعارضين يتدفقون حاليا من خارج المدينة للانضمام لزملائهم.

وقال عاشور شمس الصحفي المعارض والنشط المقيم في بريطانيا ان فرص القذافي لخروج امن تتضاءل مع مرور الوقت مضيفا أن كلما بقي تقلصت قاعدته وأصبح من الاسهل أن يلقى القبض عليه أو يقتل. وتابع أنه يعتقد أن لا أحد ينقل الصورة كاملة للقذافي مشيرا الى أن ابنه سيف الاسلام هو من يقود القتال نيابة عنه.

ومكان تواجد القذافي ما زال سرا.

وتتجمع قوات المعارضة جنوبي طرابلس حيث قالوا لمراسلة رويترز انهم يستعدون لمهاجمة بلدة العزيزية التي تقع على بعد نحو 45 كيلومترا الى الجنوب من طرابلس. وتحاول قوة أخرى للمعارضة التقدم من زليتن الواقعة على بعد نحو 150 كيلومترا الى الشرق.

وفي طرابلس ذاتها يبدو وكأن كل من الجانبين يسعى للسيطرة على أسطح المنازل حيث يكون بالامكان اعداد مواقع لاطلاق النيران استعدادا على ما يبدو لموجة جديدة من القتال أثناء الليل.

وقال أحد النشطاء المعارضين في طرابلس ان قوات القذافي نشرت قناصة على أسطح المباني حول باب العزيزية مقر القذافي وعلى أسطح برج مياه قريب.
وسمع دوي اطلاق نيران وهو يتحدث على فترات كل بضع ثوان.

وقال النشط الذي تحدث الى مراسل لرويترز خارج ليبيا "تحصل قوات القذافي على تعزيزات لتمشيط العاصمة."

واستطرد "السكان يبكون ويطلبون المساعدة. استشهد أحد السكان. أصيب كثيرون." ولم يتسن على الفور التحقق من أقواله بشكل مستقل.

وبث التلفزيون الحكومي رسالة على الشاشة تحث السكان على عدم السماح لمقاتلي المعارضة المسلحين بالاختباء فوق أسطح منازلهم.

وقالت الرسالة ان العملاء وأعضاء تنظيم القاعدة يحاولون زعزعة استقرار المدينة وتخريبها. وطلبت من السكان منعهم من استغلال منازلهم ومبانيهم ومواجهتهم والتعاون مع وحدات مكافحة الارهاب للقبض عليهم.

وفي رسالة صوتية تم بثها عقب منتصف الليل سعى القذافي الى أن يظهر للسكان أنه ما زال مسيطرا.

وقال القذافي في رسالة صوتية بثها التلفزيون الرسمي الليبي في ساعة متأخرة من الليلة الماضية "نهنئكم بالقضاء على هؤلاء الجرذان التي انتشرت هذه الليلة وداهمتها الجماهير وقضت عليها."

وأضاف أنه يعرف ان هناك غارات جوية ولكنه قال ان اصوات الالعاب النارية اعلى من صوت القنابل التي تسقطها تلك الطائرات.

وفي افادة صحفية للمراسلين الاجانب كرر المتحدث باسم القذافي نبرة التحدي
من المعارضين تؤمن تماما انه اذا سقطت طرابلس فستسيل الدماء في كل مكان ومن ثم أجدر بهم القتال حتى النهاية.

وأضاف أن الحكومة الليبية تحمل الرئيس الامريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المسؤولية الادبية عن كل قتيل سقط دون داع في ليبيا.



شاهد الفيديو:



تم إضافته يوم الأحد 21/08/2011 م - الموافق 22-9-1432 هـ الساعة 9:47 مساءً
شوهد 5587 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 8.93/10 (167 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[عبدالله] [ 21/08/2011 الساعة 10:10 مساءً]
أبشركم الطاغية سقط ولله الحمد ..

المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية يؤكد القبض على سيف ابليس الفأر الصغير ..

وباقي القبض على الجرذي الكبير مدمر ليبيا ..

الله أكبر ولله الحمد ..هكذا هم الطغاة أبطال على شعوبهم المستضعفة وفي ساعة الصفر يصبحون جبناء ويثبتون أنهم مجرد طبول منتفخة من الخارج وفارغة من الداخل ..

الدور بإذن الله على النصيري المجرم بشار النعجة ...

اللهم احفظ بلادنا واجعلها أمن وأمان يا رب العالمين وأدم علينا نعمك يا أكرم الأكرمين ..

SAUDI ARABIA [ناصر الثنيان - الرياض ] [ 21/08/2011 الساعة 11:14 مساءً]
الحمدلله ... الحمدلله ... الحمدلله

والله أكبر ... والله أكبر ... والله أكبر

سقط الطاغية وازلامه ... والى مزبلة التاريخ الى جوار اقرانه من المستبدين والطغاة

ونسال الله ان يحفظ ليبيا ويوفق بين أهلها ...وان تكون امنة مطمئنة ... اللهم أمين

[ابوعبدالله] [ 22/08/2011 الساعة 12:03 صباحاً]
سبحان مغير الاحوال
قيل في رثاءالمجاهد عمر المختار
خُيرتَ فاختَرتَ المبيتَ على الطوَى = لم تبن جاها او تلم ثـــــراء
إن البطولة أنْ تموت منَ الـضما = ليس لبطولة أن تَـعُبّ الـمـاء
أفريقيا مهد الاسودِ ولحدُها = ضجتْ عليك أراجلا ً ونِســــاء


وسقوط الطاغيه يردد كل المسلمين مع اخوانهم بليبيا الحرة
خميس يرتدي زي نسائي ويلوذ بالهرب
وملك ملوك افريقيا اصبح جرذا امام اسود افريقيا
فتبين الان من الجرذ ومن الاسد

قبحكم الله من حكام
اضعتم امتكم وشعوبكم

SAUDI ARABIA [ابوفهد الزعفراني] [ 22/08/2011 الساعة 4:26 صباحاً]
من اقوال معمر القذافي المشهوره والمضحكه
من اداب النظافه غسل الماء قبل شربه
بر الوالدين اهم من طاعة امك وابوك
للمراه حق الترشح سواء كانت ذكر ام انثى
سنحارب اسرائيل حتى اخر جندي مصري
السبب الاصلي للطلاق هو الزواج

[خالد بن هليل الشمري] [ 22/08/2011 الساعة 4:41 مساءً]
رجعنا لفبركة الصور مثل صورة ابن لادن وهو مقتول

[محمد من الزلفي000] [ 22/08/2011 الساعة 6:16 مساءً]
الصورة اللي فوق ماهي صورة ابو عريس القذافي هاذي مركبهخ ومنتشره على البلاك بيري

[على مين تلعبها] [ 23/08/2011 الساعة 12:23 صباحاً]
صورة القذافي هذي مركبه (( مفبركه ))

جديد المقالات
عبد الله الجميلي عبد الله الجميلي
خلف الحربي خلف الحربي
عبدالعزيز السويد عبدالعزيز السويد
د. زياد بن عبدالله الدريس د. زياد بن عبدالله الدريس
نجيب الزامل نجيب الزامل



تداول الاسهم - شاعرنا - الاسهم السعودية - الأخبار - ضوء - الاقتصاد السعودي - مركز التحميل - الوان للاعلان - كليك تداول
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5

خريطة صحيفة ضوء