حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام السعودية

خريطة الموقع
الأربعاء 23 يوليو 2014م




مكتبة الأخبار
سياسية

صور مرعبة ..قصف طرابلس بالطائرات آخر الأوراق والجيش ينهيأ مع القبائل لإقتحام باب العزيزية


صور مرعبة ..قصف طرابلس بالطائرات آخر الأوراق والجيش ينهيأ مع القبائل لإقتحام باب العزيزية

متابعات(ضوء): رغم نفي سيف الإسلام القذافي وقوع مجازر في طرابلس وبنغازي ، إلا أن قناة "الجزيرة" سرعان ما كشفت المستور وعرضت صورا غاية في البشاعة والقسوة لدرجة يصعب معها النوم بعد مشاهدتها .

ويبدو أن الأسوأ لم يقع بعد في حال لم يتحرك العرب سريعا لإنقاذ الشعب الليبي خاصة بعد أن توعد القذافي في الخطاب الذي ألقاه مساء الثلاثاء الموافق 22 فبراير بحرب إبادة في حال لم يستسلم المتظاهرون.

ومع أن البعض قد يشكك في احتمال إقدام القذافي على ارتكاب إبادة جماعية إلا أن مضمون خطابه يؤكد أنه سينفذ تهديداته بالفعل خاصة وأنه عرض أدلة تاريخية لتبرير فعلته وإحراج الغرب وعلى رأسه أمريكا ، قائلا :" الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسين قام بقصف البرلمان في روسيا أثناء وجود النواب بداخله والصين سحقت حركة تيان تيمين في بكين وأمريكا قصفت مدينة الفلوجة العراقية وأبادت سكانها لمجرد شكوكها بوجود عناصر من القاعدة فيها ".











وأمام ما سبق وبالنظر إلى أن القذافي وصف صراحة المحتجين بأنهم إرهابيون وعملاء وجرذان ومرتزقة ويريدون تحويل ليبيا إلى دولة إسلامية ، فإن هناك توقعات بتكرار المشاهد المرعبة التي عرضتها "الجزيرة" ولكن ليس هذه المرة في طرابلس وبنغازي فقط وإنما في كل مكان بعد أن تعهد على الملأ بتطهير ليبيا بيتا بيتا وحرق الأخضر واليابس في حال لم يستسلم المتظاهرون .

صور المشاهد المرعبة
























أكدت عدة مصادر من داخل طرابلس، أن العاصمة الليبية تتعرض لقصف بطائرات مقاتلة، في محاولة لقمع مظاهرة مليونية خرجت الليلة، كما أطلقت كتائب الأمن التابعة للقذافي والمرتزقة الأفارقة النار عشوائيا على أي تجمع أمامهم

قصف عشوائي
كما أطلقت طائرات عمودية النار عشوائيا على المواطنين العزل في عدة أحياء من المدينة، بالإضافة إلى قصف الحشود القادمة من الأقاليم لتنضم للمسيرة المليونية، وذكر شهود عيان لقناة الجزيرة أن طائرات عمودية أنزلت مرتزقة أفارقة في منطقة سوق الجمعة، وسمعت صرخات نساء، ودوي طلقات نارية.
وأفادت أنباء عن هروب عدد كبير من العسكريين من كتيبة إمحمد وهي الكتيبة المجاورة لمعسكر باب العزيزية حيث يتحصن القذافي وأبناؤه وكبار مساعديه، كما أكدت مصادر في سلاح الجو بأن الطيارين الذين ينفذون القصف الجوي غير ليبيين، ولكن طيارين هبطا بطائرتيهما الحربيتين في مالطا، بالإضافة إلى هبوط طائرتين مروحيتين بعد أن رفض الطيارون قصف مواطنيهم، بالإضافة إلى هبوط طائرات مقاتلة في بنغازي بعد أن رفض الطيارون قصف المدينة، وهو ما يعني أنه يمكن استخدام هذه الطائرات في قصف باب العزيزية، ولم يعرف بعد عدد الضحايا الذين سقطوا في هذا القصف المتواصل، ولكن قناة الجزيرة ذكرت بأنها تحصلت على صور للضحايا من داخل ليبيا، وترددت في نشر جميع هذه الصور نظرا لبشاعة المشاهد، حيث تقطعت أوصال الضحايا، وتشوهت أجسادهم المحترقة، ولكن قدر عدد الضحايا اليوم بحوالي 160 قتيلا.



انشقاقات
وفي آخر ردود الفعل على جنون القذافي، طالبت البعثة الليبية في الأمم المتحدة القذافي التنحي، ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل لإنهاء العنف في البلاد، ووصف نائب السفير الليبي في المنظمة الدولية ما يجري في بلاده ب"حملة التطهير العرقي"، وكان ممثل ليبيا الدائم في الجامعة العربية، عبد المنعم الهوني قد استقال من منصبه، احتجاجا على القمع الذي يتعرض له الشعب الليبي، وتحدث عدد كبير من السفراء الليبيين إلى قناة الجزيرة وأعلنوا استقالتهم، كما تأكدت استقالة سفير ليبيا في الهند، ونقلت قناة البي بي سي أن السفارة الليبية في لندن انشقت على نظام القذافي، وأنزلت علمه الأخضر، ورفعت علم دولة الاستقلال كما كان معتمدا في العهد الملكي، وهو ما فعلته أيضا سفارة ليبيا في السويد، ويتوقع أن يقتحم الليبييون الذي يعيشون في المنافي سفاراتهم التي لم تنشق من أجل إجبارها على تغيير العلم، والانشقاق على القذافي، بينما قرر الطلبة الليبيون الدارسون في الخارج الخروج في مظاهرات أمام السفارات الليبية، أما الطلبة الليبيون في الولايات المتحدة فقرروا الاعتصام أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وهكذا تشتد عزلة القذافي الذي أكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن القذافي لا يوجد في بلاده، خلافا لتصريحات وزير الخارجية البريطاني الذي أكد أن القذافي في طريقه إلى فنزويلا، ولم يظهر القذافي منذ وصول الثورة إلى طرابلس، بينما ظهر نجله سيف الإسلام الليلة الماضية على التلفزيون الحكومي، متخليا عن قناعه الإصلاحي، والذي أكد أنهم سيقاتلون حتى آخر طلقة، وتعهد القيام بإجراءات إصلاحية.










المعركة الأخيرة
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد تحدث مع القذافي هاتفيا، وطلب منه التوقف عن العنف فورا، وفقا لتصريحات المتحدث الرسمي باسم كي مون، بينما أدان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان لهم حملة القمع التي تشهدها طرابلس، كما أدان القمع الاتحاد الأوروبي حملة القمع، بينما استدعى وزير الخارجية البريطاني السفير الليبي في لندن، وسلمه مذكرة احتجاج على القمع الدموي، في الوقت الذي أجلى فيه الاتحاد الأوروبي رعاياه من ليبيا بعد تفاقم العنف.
وفي المناطق المحررة من البلاد تجرى اتصالات بين ما تبقى من الجيش الليبي، وزعماء القبائل، والفعاليات الاجتماعية لتنسيق من أجل تحشيد قوات لاقتحام باب العزيزية الذي تحصن به القذافي، خاصة بعد أن دعت المساجد في طرابلس من خلال مكبرات صوتها "حي على الجهاد"، بينما أعلنت إذاعة مدينة مصراته بيان تحريرها، وأنشدت "هذه الأرض هي العرض لنا".

زير الداخلية يستقيل والقذافي هذي: أنا مجد للعرب وعلى الجميع المحافظة عليه لليبيا والعرب والعالم أجمع



أعلن وزير الداخلية الليبي عبدالفتاح يونس العبيدي استقالته من جميع مناصبه وانضمامه للثوار داعيا الجميع لمساندة الثوار.
في أول لخطاب له منذ اندلاع الثورة يوم الثلاثاء الماضي، قال الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء انه لن يتنحى عن السلطة برغم الاحتجاجات الواسعة النطاق المناهضة لحكمه.



واضاف متحدثا في التلفزيون الليبي انه لن يغادر ليبيا بل سيموت فيها شهيدا. واستطرد: "هذه بلادي وبلاد أجدادي .. نحن أجدر بليبيا من هؤلاء الجرزان والمأجورين .. من هم.. لعنة الله عليهم "

وفي خطاب يتسم بالتحدي أنحى القذافي باللائمة في الاضطرابات على الشبان ووصف المحتجين بأنهم جرذان ومرتزقة ويريدون تحويل ليبيا الى دولة اسلامية. ودعا الناس للخروج الى الشوارع غدا الاربعاء للتعبير عن تأييدهم له.

وشن القذافي هجوما كاسحا على خصومه متهما المتظاهرين بخدمة الشيطان . وقال ، في عصبية واضحة ، إن القذافي ليس رئيسا حتى يتنحى بل زعيم ثورة . أضاف :" أنا مجد لاتفرط فيه ليبيا ولا الدول العربية أو الاسلامية أو أفريقيا أو أمريكا اللاتينية .

وتساءل القذافي: "أين كنتم ؟ ( قاصدا المحتجين ضده ) . وأضاف: "حاربت وناضلت وناضل أجدادي مستطرداسأموت في ليبيا شهيدا مع أجدادي. وناشد القذافي من يحبونه إلى الخروج ليؤمنوا الساحات والشوارع، مؤكدا أنه لم يصدر أوامره باستخدام الرصاص، حتى الان، وإذا وصلت الأمور إلى استخدامها، فسيستخدمها وفقًا للقانون الدولي، والدستور الليبي.

ووجه كلمته للشعب الليبي قائلا: "لقد قاومنا جبروت أميركا وبريطانيا والدول النووية وحلف الأطلسي، لم نستسلم وكنا صامدون هنا، والآن مجموعة قليلة من الشبان المعطاة لها الحبوب، يريدون تعكير صفو أهلنا وتعكير صفو الأمان والسلام الذي تنعم به ليبيا". وأضاف " لقد استغلوا هذا السلام وغاروا على بعض المعسكرات وحرقوا الملفات التي فيها جرائمهم، لكن ليس للشباب أي ذنب فهم صغار السن تتراوح أعمارهم ما بين 16 و17 سنة، وهم يقلدون ما يجري في مصر وتونس وهذا عادي، لكن هناك مجموعة قليلة مريضة مندسة في المدن تعطي الحبوب المخدرة والنقود لهؤلاء الشبان الصغار اليافعين وتزج بهم في هذه المعارك الجانبية".

وإستطرد قائلا: "أنتم يا مرتزقة أين كنتم عندما كانت 5 قواعد أميركية في الأراضي الليبية أين كان أباءكم وأجدادكم يا شذاذ الآفاق، ليبيا ليست سهلة ودفعنا ثمنها غالي، نحن تركنا السلطة للشعب الليبي منذ العام 1977 الضباط الاحرار وأنا، وكل ما حصل يخص كل الليبيين، أنا وزملائي لم نعد مسؤولين عن أي شيء إلا القتال عن ليبيا، أمسكنا السلاح فقط وعندما أغارت علينا أميركا قاتلناها والسادات قاتلناه، والنميري قاتلناه، سقطت الرجعية والاستعمار وكانت معنا بنادقنا فقط، حتى أموال البترول تركناها لكم وأنتم قلتم لا دعوها مع الدولة مع اللجان الشعبية".

ودعا الشعب الليبي لـ"تشكيل اللجان الشعبية الجديدة والبلديات الجديدة"، وتوعد المتظاهرين بـ"الحرب حتى النهاية"، قائلا : "بعد ندائي اليوم ستشكل الجماهير شعبيات وستتشكل حوالى 150 بلدية ويكون لكل منطقة بلدية"، معتبرا أن "هذا هو الشيء الصحيح الذي يناسب تاريخنا". ودعا "الذين يحبون معمر القذافي ليخرجوا من بيوتهم ويدهموا "الجرذان" في أوكارهم ويأخذوا بثأرهم منهم"، معلنا "المجد لليبيا والى القمة"، لافتا الى "ضرورة أن تتذكر الجماهير عودة النفط الذي كان 90% منه للشركات الأميركية، واليوم أصبح 90% لكم".

وأشار الى انه "إبتداء من الغد ستضبط عناصر الشرطة والجيش الأمن في البلاد وستفتح الحواجز"، موجها السؤال "هل ترضون أن تصبح بنغازي دمارا وتنقطع فيها الكهرباء والماء، وتصل "هذه الجرذان" للبترول وتعودون للظلام كما في العام 1952". وذكر بأن "مطار بنغازي توقف والسفن لا تريد أن ترسو في مرافئه بعد الآن لأن هناك جرذان قد تأخذ السفية ومدن كثيرة أصبحت خرابا".

ودان مقتل وزير الداخلية عبد الفتاح يونس في بنغازي، مشيرا الى انه "لم آمر بإستخدام الرصاص لغاية الساعة لأنه حينها سيحرق كل شيء. فكل قبيلة مسلحة ولا تقبل أن تحكمها قبيلة آخرى وما يفعلونه يقود الى حرب أهلية، وكل كل ما قاموا به منذ اندلاع الاحتجاجات عقوبته الإعدام في قانون العقوبات الليبي الموضوع قبل الثورة".

وكشف أنه "تم توزيع الضباط الأحرار على كل القبائل والمناطق لتأمينها وتحريرها من الجرذان"، مذكرا بأن "قانون العقوبات الليبي الذي هو من قبل الثورة ينص على أن عقوبة الإعدام تنفذ عل كل ليبي رفع السلاح على ليبيا ودس الدسائس مع الدول الاجنبية وكل من يسهل دخول العدو للبلاد يعاقب بالإعدام. وكل من شرع بالقوة أو غيرها من الوسائل التي لا يسمح باستخدامها النظام القانوني أو الدستوري لتغيير الدستور، يعاقب بالإعدام، كما كل من إستعمل قنابل أو آلات مفرقعة آخرى من أجل إرتكاب الجريمة".


احذية مصوبة بدقة الى وجه سيف الاسلام القذافي اثناء القاء خطابه الاخير


ودعا الشعب الليبي لأن "يزحفوا على درنة، فالذي يحكمها اليوم هم من أتباع (رئيس تنظيم القاعدة أسامة) بن لادن، وهناك من يحاول تحويل ليبيا لإمارات تخص بن لادن والرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، ما يجعل أميركا تتدخل مجددا لتقول إنها لن تسمح بأفغانستان ثانية".

وقال: "على العالم أن يفهم أن المظاهرات السلمية مهمة في الدول المضطرة الى إستخدام المظاهرات، بينما الشعب الليبي ليس مضطرا الى التظاهر"، معتبرا أن ما يجري هو تمرد مسلح.

ولفت الى انه إبتداء من الغد ستبدأ ادارة جديدة في الجماهرية، شعبيات جديدة وبلديات جديدة وإدارة جديدة للجماهرية، ولا مانع لدي أن يكون للشعب الليبي دستور وأي نظام قانوني يكون القانون هو السائد، شارحا بأنه "لا قصر عندي ولا مال، وكل شيء هو لليبيا لتعيش في أمان ويصان بترولها ومشاريعها ومكتسباتها".


يشترط أن يكنّ عذراوات ويقسمن على فدائه بحياتهنوراء القذافي.. ممرضة لا تفارقه وحارسات لم يلمسهن أنس ولا جان



يحيط الزعيم الليبي معمر القذافي نفسه بأربع ممرضات، وجيش من الحارسات الشخصيات الحسناوات اللاتي لم يقربهن أنس ولا جان حسب شرطه الرئيسي، ولابد أن يحتفظن بعذريتهن طيلة وجودهن في الخدمة.

إلا أن هذه الخدمة قد تكون بلا نهاية، فرغم مرور سنوات طويلة على انخراطهن فيها، لم تقابل وسائل الإعلام حارسة واحدة متقاعدة لعلها تروي أسرار هذا العالم الغامض.

أما الممرضات الأربع الأوكرانيات فأشهرن جالينا كولوتنيتسكا التي جاءت سيرتها ضمن وثائق موقع ويكيليكس، بوصفها ممرضة القذافي الخاصة الشقراء المثيرة.

لا يسافر من دون "جالينا"


لممرضة جالينا جالسة في لحظة استراحة


وعرضت صحيفة "سيجودنيا" الأوكرانية مجموعة صور لهذه الممرضة التي تلازم القذافي أينما ذهب.

وكانت تسريبات موقع "ويكيليكس" تضمنت برقية دبلوماسية أمريكية سرية، تقول: إن الزعيم الليبي معمر القذافي لا يسافر أبداً دون ممرضة حسناء.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز"، التي اطلعت على البرقية المرسلة من السفارة الأمريكية في طرابلس، فإن مصدراً، لم تسمه، أبلغ السفارة بأن الممرضة، جالينا كولوتنيتسكا، تلازم القذافي أينما ذهب ولا يسافر مكاناً بدونها، وهي الوحيدة في فريق الممرضات الأربع التي تعرف روتين حياته.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الوثائق تشير إلى وجود علاقة بين الإثنين. وأرسلت السفارة هذه البرقية، بعدما بحث مسؤولون أمريكيون ترتيبات زيارة القذافي لنيويورك عام 2009.

وجاء في البرقية أنه عندما تسببت بعض الإجراءات الروتينية في عدم لحاق الممرضة للسفر مع وفد القذافي، بسبب عدم استكمال بعض الإجراءات، أرسل لها القذافي طائرة خاصة نقلتها من طرابلس إلى البرتغال، لتلحق بالوفد الذي أمضى ليلة في البرتغال في طريقه إلى نيويورك.

أما حارسات القذافي وأبناؤه فيلفتن الانتباه في أي مكان يذهبون إليه. وعندما زار ابنه المعتصم مدينة الأقصر في جنوب مصر، أثار مشهد تجواله مع العديد وسط حراسة مشددة من حارساته انتباه السائحين الأجانب والسكان المحليين.

وتقول تقارير إنهن يتخرجن في كلية خاصة، وتشترط فيهن العذرية. ويقول موقعbeautifulatrocitie إن القذافي يختار بنفسه حارساته الشخصيات، وقبل أن ينخرطن بشكل رسمي في الخدمة يقسمن على تقديم حياتهن في سبيله ولا يتركنه ليلاً ولا نهاراً، ويصر على أن يبقين عذراوات.

ويضيف الموقع: ليس هناك نقص في المتطوعات، لذلك يبدو أنها وظيفة ذات "برستيج"، أي توفر لصاحبتها مكانة ممتازة.

كلية خاصة لحارسات القذافي



ويكشف الموقع أن هناك كلية خاصة للمتطوعات يمارسن خلاله برنامجاً قاسياً، والفتيات اللواتي يكملنه يتخرجن كمقاتلات محترفات وخبيرات باستعمال الأسلحة وفنون القتال.

وبغض النظر عن الشائعات التي تحيط بهن، إلا أن إحداهن لم تهرب من عملها بعيداً لتروي أسرار الحراسة النسائية للقذافي، خصوصاً أنهن يقمن بأدوار تخالف دروهن الطبيعي، وعلى الرغم من أن الكتاب الأخضر اعتبر أن المرأة مكانها البيت.

ونقلت تقارير إعلامية أن القذافي أطلق على كل حارسة من حارساته اسم "عائشة" تيمناً بابنته التي قالت في مقابلة صحافية إنها تشعر بالأمان عندما يكن حوله. فهناك عائشة-1 وعائشة-2 وعائشة-3 وهكذا.



طرابلس (رويترز) : ظهر الزعيم الليبي، معمر القذافي، لأول مرة منذ أيام على التلفزيون الرسمي، الذي عرض مشاهد مقتضبة له ليل الاثنين، بدا فيها عند باب سيارته وهو يحمل مظلة، ومن ثم توجه للكاميرا بالقول: 'كنت أريد الذهاب إلى الساحة الخضراء والتحدث والسهر معكم ولكن يبدو أن هناك مطر.. على العموم أنا موجود في طرابلس وليس في فنزويلا، ولا تصدقوا الإذاعات المغرضة.. هؤلاء الكلاب.'

أدانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، ما قالت إنه 'سفك غير مقبول للدماء' في ليبيا، ودعت إلى وقفه فوراً، وقالت إن الحكومة الليبية 'مسؤولية عن احترام الحقوق العامة للشعب، بما في ذلك حق التعبير والتجمع،' بينما نفى سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، ما تردد عن قصف الطائرات لمدينتي طرابلس وبنغازي.

ونقل التلفزيون الليبي الرسمي عن القذافي الابن قوله إن القصف استهدف مخازن للذخيرة، تقع في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية، وأنه 'لا صحة' للأنباء حول قصف أحياء سكنية.

وفي الولايات المتحدة، قال مصدر دبلوماسي أمريكي طلب عدم ذكر اسمه إن طرابلس استخدمت 'وسائل جوية' لضرب المحتجين في ضواحي طرابلس، ولكن المصدر رفض الإشارة إلى طبيعة تلك الوسائل، مع أن التقارير تشير إلى مروحيات.

خالة القذافي الإسرائيلية تتحدث عن أصوله اليهودية

في اللقاء بثته القناة الثانية الاسرائيلية مع خالة معمر القذافى اليهودية ( راشيل ) و إبنتها ( جويتا ) و تتحدثان فيه عن أصول العقيد معمر القذافي اليهودية



وذكر المصدر أن زعماء الشرق الأوسط الذين تحدثوا إلى الإدارة الأمريكية حول الأوضاع في ليبيا قالوا إنهم 'مصدومون لما يرونه ويسمعونه.'

من جانبها، قامت القوات المسلحة المصرية، بإعداد معسكرات لاستقبال وإيواء القادمين وتقديم أوجه الرعاية المختلفة لهم، بمنفذ السلوم لتقديم الرعاية وتوفير وسائل المواصلات اللازمة لنقلهم لداخل البلاد، وفق ما أعلنته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.


القذافي.. من "كلب مسعور" و"ملك الملوك" إلى لاجيء خائف



نعته الرئيس الأمريكي الراحل، رونالد ريغان، بـ"كلب الشرق الأوسط المسعور"، وكأن حكم ليبيا منذ عام 1969 لم يكن بكاف للزعيم معمر القذافي، فاكتسب عام 2008 أثناء تجمع لزعماء قبائل أفريقية لقبا جديداً وهو "ملك ملوك" القارة السمراء، ويواجه الآن ثورة شعبية تدعو لتنحيه بعد 42 عاماً في الحكم.

وقال الكاتب رونالد بروس سانت جون، الذي ألف سبعة كتب عن ليبيا، إن اللقب الأخير يدخل في سياق حملة القذافي لأفريقيا موحدة، واتحاد واحد تبلغ طاقته العسكرية مليون رجل لأمة كان سيتولى زمام قيادتها دون ريب.

وأضاف سانت جون: "كأن المسرح الليبي لم يكن كافياً كمان للهو القذافي."

واكتساب لقب "ملك الملوك" كان ضمن سلسلة جهود بذلها الزعيم لتأمين دور له "أكبر من الحياة" ذاتها على خشبة المسرح الدولي، انتهت في الغالب بسخط دولي، ليس على شخصه فحسب بل طال شعبه بدوره، وفق سانت جون.

ودفع غضب القذافي المتزايد إزاء رفض القادة العرب والأفارقة له وتنامي غضبه ضد الغرب، به للتوجه نحو الإرهاب خلال حقبتي السبعينيات والثمانينيات، وفق الخبير في الشأن الليبي بجامعة دارماوث، ديريك فانديفال.

ونجم عن ذلك تلك الحادثة الشهيرة لتفجير طائرة "بان أمريكان" فوق بلدة "لوكربي" الاسكتلندية، ومقتل 270 شخصاً.

"الإرهاب وسيلة رخيصة للحصول على التعادل مع الغرب"، وقال فانديفال.

وعام 1972، تبنى حملة دعا فيها المسلمين لمحاربة القوى الغربية، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا، في سياق جهوده لتبني مكانة بارزة في العالم العربي الذي نأى بنفسه عن الحملة.

وعام 1986، أدينت ليبيا بالضلوع في تفجير ناد ليلي ببرلين الغربية أسفر عن مقتل جندي أمريكي، حفزت الرئيس الراحل ريغان لإطلاق وصف "كلب الشرق الأوسط المسعور"، على نظيره الليبي.

وبعدها بعامين، أدينت ليبيا بتفجير "لوكربي" عام 1988.

ويذكر أن الزعيم الليبي، 69 عاماً، كان قد أطاح بالملك إدريس السنوسي في انقلاب أبيض من "بنغازي"، وهي أول مدينة ليبية تسقط تحت سيطرة المحتجين المطالبين برحيله في احتجاجات انطلقت منتصف الشهر الجاري.

وخلال ساعتين من انطلاق ثورة الفاتح من سبتمبر/أيلول، أعلنت البلاد كجمهورية ليبيا العربية.

وأرسى دعائم نظام مفترض لديمقراطية مباشرة تدعى "الجماهيرية" تتيح للمواطنين المشاركة مباشرة في الحكومة، فيما كانت البلاد تنزلق نحو هاوية الديكتاتورية بقيادة القذافي بنفسه، على ما أورد سانت جون.

وقال فانديفال إن القذافي انضم بذلك إلى جوقة من الشباب الثوريين في المنطقة حاملين راية "القومية العربية" على خطى الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر.

وفي محاولة للمصالحة مع الغرب، استجاب القذافي لمطالب بتسليم مشتبهي لوكربي عام 1999، وفي 2003 وافق على تقليص ترسانته من أسلحة الدمار الشامل، في خطوة دفعت بعدد من الدول لاستئناف علاقتها الدبلوماسية بليبيا، لكنها لم تكن نهاية المطاف لعلاقة شابها الكثير من المطبات.

وفي عام 2008، اعتقلت السلطات السويسرية أحد أنجال الزعيم الليبي، مادفعه لوقف إمدادات النفط عنها، وسحب الودائع الليبية والتهديد بفصم العلاقات الدبلوماسية.

وأصبح مجدداً موضع غضب دولي إثر الاستقبال الرسمي الحافل لعبد الباسط المقرحي، المدان الوحيد في تفجير "لوكربي" أفرجت عنه الحكومة الاسكتلندية لدواع إنسانية" عام 2009.

ومع ذلك فإن البعض لا يزال ينظر بعين الرضا إلى القذافي "فهو الشاب القومي الذي وقف في وجه الغرب وأمم شركات النفط وتحدى بريطانيا العظمى والولايات المتحدة، رغم أنها أشياء رمزية فهناك من ينظر باحترام له وعلى مضض "، بحسب فانديفال.

و أفادت صحيفة إيفننغ ستاندارد الاثنين أن الزعيم الليبي معمر القذافي غادر العاصمة طرابلس إلى مدينة سبها في الصحراء الليبية، التي تعد قاعدة قوته القبلية، لاتخاذ الموقف الأخير مع تزايد الاحتجاجات ضد 41 عاماً من حكمه.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر لم تكشف عن هويته القول إن القذافي (69 عاماً) "شوهد بمطار معيتيقة في طرابلس، حيث أقلعت ثلاث طائرات وكان الزعيم الليبي على متن واحدة منها".

واضاف المصدر "أن الطائرات الثلاث توجهت جنوباً باتجاه مدينة سبها، وهناك تقارير أيضاً عن قوافل مدرعة محملة بالامدادات والوثائق تتجه نحو سبها".

واشارت الصحيفة إلى أن هذا التطور يأتي بعد ورود مزاعم عن وقوع مذبحة بين صفوف المتظاهرين بعد محاولتهم السيطرة على الساحة الخضراء في طرابلس.




في وقت اكد نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم مساء الاثنين في تصريح للتلفزيون الليبي الرسمي، ان العقيد الليبي معمر القذافي لا يزال في ليبيا، نافيا بذلك انباء ترددت عن مغادرته البلاد.

في غضون ذلك اكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية الاثنين أن الوزارة لا تملك أي معلومات دقيقة ومحددة بأن العقيد معمر القذافي غادر ليبيا.

ونُسب إلى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في وقت سابق قوله أمام صحافيين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل إنه "رأى بعض المعلومات بأن العقيد القذافي غادر ليبيا وقد يكون في طريقه إلى فنزويلا".

وقالت المتحدثة الاثنين "إن وزير الخارجية كان يشير إلى شائعات تداولتها وسائل اعلامية عن تقارير من مصادر محلية، ولكن ليس لدينا معلومات دقيقة ومحددة بأنه ترك ليبيا".


أحمد قذاف الدم


على صعيد آخر هرب احمد قذاف الدم، ابن عم العقيد الليبي معمر القذاقي، من العاصمة الليبية طرابلس ظهر الاثنين، ووصل القاهرة على متن طائرة خاصة.

ورفض قذاف الدم، المبعوث الشخصي للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، لدى وصوله إلى صالة كبار الزوار بالمطار، التعليق على التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا.

وقالت مصادر امنية بمطار القاهرة الدولي ان قذاف الدم وصل القاهرة برفقة وفد يضم خمسة أفراد.

وتولى قذاف الدم حتى وقت قريب مسؤولية تنسيق العلاقة بين ليبيا ومصر، وكان في الوقت نفسه يصنف ضمن دائرة كبار المسؤولين الأمنيين في النظام.









ولد قذاف الدم عام 1952 في مصر لأب ليبي وأم مصرية.

وتشير تقارير اخبارية عربية الى أن أخوال قذاف الدم موجودون في محافظة البحيرة، بدلتا النيل، وأنهم من قبائل أولاد علي التي تتمركز على الشريط الحدودي بين مصر وليبيا وتحمل الجنسيتين الليبية والمصرية.

وتفيد التقارير بان قذاف الدم له دور في محاولة اخماد المظاهرات في منطقة بن غازي شرقي ليبيا، والتي عمت البلاد منذ 17 شباط/ فبراير مطالبة باسقاط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي..



انهيار نظام القذافي.. والقرضاوي: الرئيس الليبي «كالأنعام بل أضل سبيلا»

في أقل من أسبوع، تداعى نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الذي استمر طوال أربعة عقود، وسقطت المدن الليبية الواحدة تلو الأخرى بأيدي ثوار «17 فبراير»، كما استقالت معظم البعثات الديبلوماسية الليبية في العالم. وتوالت وحدات الجيش في إلقاء السلاح والانضمام إلى الشعب. وشهدت العاصمة طرابلس مسيرات مليونية تخللها قصف جوي ومدفعي من قوات القذافي الخاصة تسبب في مجازر أغرقت ليبيا في الدم وأوقعت مئات القتلى والجرحى، وحدثت اشتباكات عنيفة. ولم يبق إلا معرفة مصير رأس النظام الليبي وسط أنباء متضاربة عن مغادرة القذافي الى فنزويلا ففيما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مغادرته أفادت وزارتا الخارجية الليبية والفنزويلية بعدم صحة ذلك. بموازاة ذلك، أكد مسؤولون حكوميون مالطيون أن طيارين من القوات الجوية الليبية هربا بطائرتيهما المقاتلتين الى مالطا رافضين الاستجابة لأوامر صدرت لهما بقصف المحتجين في طرابلس وطلبا اللجوء السياسي لمالطا.




مدنيون ليبيون يرقصون فرحا بعد استيلائهم على دبابة في بنغازي (رويترز ـ أ.پ)


دمى معدومة في إشارة إلى انهيار النظام


القرضاوي: الرئيس الليبي «كالأنعام بل أضل سبيلا»



وصف العلامة الشيخ د.يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الرئيس الليبي معمر القذافي «كالأنعام بل أضل سبيلا» مضيفا انه لا يسمع ولا يرى أن شعبه لفظه تماما، بل قام بالاستعانة بميليشيات من افريقيا لسحل شعبه.

وطالب د.القرضاوي القذافي من خلال كلمة له على قناة «الجزيرة»، بالرحيل أو يبقى ليحاكمه الشعب على طريقة صاحبيه زين العابدين بن علي، وحسني مبارك، مطالبا الشعب بأن يصبروا ويرابطوا فالنصر قريب.

وقال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: «ان الشعب الليبي قال كلمته وأسمع الدنيا كلها، أنه يريد اسقاط النظام المستبد، المتغطرس الذي يمتلك مقاليد البلاد من البرلمان، والدستور، وقوات الجيش، حتى يمهد لتوريث الحكم».

وأضاف: «القذافي وأعوانه من المستبدين، لا يتعظون من جاريهما مبارك وبن علي، لأنهم لا يرون سوى أنفسهم». وأشار إلى أن الشعب الليبي قادر على التغيير، حيث فاق عدد الشهداء المئات خلال أربعة أيام، رغم أن هذا الرقم لم يحدث طوال 18 يوما بمصر».







لندن (رويترز) - أعطى سكان في طرابلس تقارير متضاربة يوم الاثنين حيث قال البعض انهم سمعوا دوي اطلاق نار في العاصمة الليبية في حين قال ناشط سياسي لتلفزيون الجزيرة ان طائرات حربية تقصف المدينة.
وقال ساكن يعيش بالقرب من الميدان الاخضر بوسط المدينة لرويترز انهم لا يعرفون ما الذي يجري وكل ما يسمعونه هو أصوات طلقات رصاص متفرقة.

وقال ساكن اخر ان كل ما يسمعه هو أصوات طلقات رصاص متفرقة وأنه يمكث في منزله لحماية أفراد أسرته مشيرا الى ان الموقف غير مستقر ولا أحد يعرف ما الذي سيحدث.

لكن عادل محمد صالح الذي يقيم في طرابلس قال ان ما تشهده المدينة يوم الاثنين امر لا يمكن تخيله فالطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر تقصف منطقة بعد اخرى بلا تمييز. وقال ان هناك عددا كبيرا من القتلى.

وأضاف صالح الذي وصف نفسه بأنه ناشط سياسي ان القصف استهدف في باديء الامر جنازة.

وقال ان المواطنين يموتون واصفا ذلك بسياسة الارض المحروقة. ومضى يقول ان الطائرات تعاود القصف كل 20 دقيقة.

وسئل ان كان القصف ما زال جاريا فقال انه مستمر وكل من يتحرك حتى ولو في سيارته يتعرض للقصف.

ولم يتسن التأكد من صحة التقرير من مصدر مستقل. لكن الناشط فتحي الورفلي الذي يرأس اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة ومقرها سويسرا ويشارك في احتجاج أمام المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف قال انه سمع التقارير نفسها.

وقال الورفلي لرويترز "الطائرات الحربية تهاجم المدنيين والمتظاهرين في طرابلس الان. المدنيون خائفون."

طياران ليبيان يقولان انهما صدرت لهما اوامر بقصف المحتجين


[IMG]http://www.daoo.org/infimages/myuppic/4d62d3cfde56c.jpg[/IMG
]

قال مسؤولون حكوميون مالطيون ان اثنين من طياري القوات الجوية الليبية هربا يوم الاثنين بطائرتيهما المقاتلتين الى مالطا حيث ابلغا السلطات بانهما صدرت لهما اوامر بقصف المحتجين.
واضافوا ان الطيارين وهما برتبة عقيد انطلقا من قاعدة قرب طرابلس وطلب احدهما اللجوء السياسي.



قصة الحسناء وابناء القذافي الذين جروه للهاوية: عائشة تريد الرئاسة المعتصم يرتدي الصليب والساعدي يقود المرتزقة

يكاد يجمع الملاحظون على أن مآسي الزعماء العرب هي دائما من أفعال حاشيتهم، وبالخصوص أقرب الناس إليهم، فكما جرّت ليلى وعائلة الطرابلسي زين العابدين بن علي للهروب ودخول الإنعاش، وجرّ جمال وعلاء والدهما مبارك إلى التنحي بأمر الشعب ظهر في السنوات الأخيرة بقوة أبناء‭ ‬القذافي‭ ‬الذين‭ ‬لم‭ ‬تتوّقف‭ ‬خرجاتهم‭ ‬محليا،‭ ‬بل‭ ‬فاحت‭ ‬رائحتها‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬بلدان‭ ‬العالم،‭ ‬ويبقى‭ ‬احتراف‭ ‬ابنه‭ ‬الساعدي‭ ‬في‭ ‬الدوري‭ ‬الإيطالي‭ ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬الخرجات‭ ‬القذافية‭ ‬ففي‭ ‬موسم

2006 - 2007 تقمص الساعدي ألوان سمبدوريا جنوة في صفقة قيل أنه هو الذي دفع فيها وليس النادي، ولكن المناصرين رفضوا اللاعب المتواضع المستوى الذي لعب لهم وعمره 35 عاما ليعود بعد ذلك إلى ليبيا، وتابع فندق فخم في مدينة جنوة السياحية قضائيا نجل الرئيس الذي مكث شهرا في جناح كامل بالفندق، واستهلك حوالي نصف مليون أورو، أما ابنه سيف الإسلام فعندما قام معمر القذافي بمتابعة الشروق اليومي قام هو أيضا بمتابعة صحيفة اللسان الليبية متهما إياها بالخوض في خصوصياته .. معمر القذافي الذي سيبلغ في السابع من جوان القادم سن 69 تزوج في سن العشرين من السيدة فتحية خالد وأنجب منها ابنه محمد القذافي، ولكنه طلقها عندما تزعّم ليبيا وتزوج من السيدة صفية فركاس التي أنجب منها سبعة أبناء لهم جميعا صولات وجولات في الحياة المحلية والخارجية وأكبرهم سيف الإسلام يليه الساعدي نهاية بالمعتصم بالله وسيف العرب وهانيبعل والخميس والإبنة الوحيدة عائشة .. برقيات ويكيليكس الأخيرة أقحمت امرأة ثالثة في حياة معمر القذافي، وهي ممرضته الخاصة جالينا كولو تنياستيكا، وهي أوكرانية الجنسية ومن أشقر نساء العالم، حيث أكدت البرقيات أن الزعيم الليبي يحبها بل ويسير حسب هواها وصار لأجلها يعشق الفلامينكو.. لكن في السنوات الأخيرة تكاثرت أخطاء القذافي عندما عين أبناءه في مناصب عليا ومنهم المدعو خميس القذافي الذي منحه قيادة مليشيات أمنية يقال إنها هي من قتلت الناس في بنغازي أول أمس، كما أنشأ منصبا جديدا لابنه المعتصم بالله، وهو مستشار الأمن القومي وفرض على الناس أن يقولوا العميد الركن الدكتور المعتصم بالله القذافي، وهو المنصب الذي جرّ القذافي إلى خلافات عائلية كبرى اندلعت بين ابنيه سيف الإسلام والمعتصم بالله كادت أن تعصف بالعائلة، ناهيك عن طيش الشباب حيث صنع ابنه سيف العرب الحدث الإعلامي في ألمانيا بسيارة الفيراري الخاصة، والتي أوقفته على متنها الشرطة الألمانية في عدة مناسبات بسبب الأصوات المزعجة التي جعلت سكان ميونيخ يثورون، وسيف العرب له عدة مؤسسات في لبنان ذات طابع ثقافي وتجاري رغم العلاقات المهتزة بين ليبيا ولبنان على خلفية اختفاء موسى الصدر، وحتى ابنته الوحيدة عائشة لم تسلم من التورط في الفضائح، ففي عام 2008 قامت الشرطة السويسرية حيث تقطن مع زوجها باعتقال شقيقها هانيبعل القذافي وزوجته بعد أن اتهمهما خادم مغربي وخادمة تونسية بتعذيبهما فتدخل والدهما معمر ودفع قرابة 400 ألف أورو لإطلاق سراحهما، أما الابنة عائشة فصنعت الحدث وظهرت للإعلام وتحدثت مع كل فضائيات العالم، حيث تهجمت على سويسرا واتهمتها بتلطيخ صورة عائلة النبلاء القذافي، وقالت إن سويسرا ستدفع الثمن غاليا، وفهم الجميع أن ما تقصده الابنة الدلوعة لأبيها هو توقيف الصادرات النفطية لسويسرا لأن ليبيا هي مصدر البترول والغاز الأول في سويسرا التي قررت تفادي توتر ديبلوماسي مع نظام القذافي فقبلت مبلغ الكفالة، وأطلقت سراح المتهمين، خاصة أن عائشة لها عقارات وأراضي بقلب سويسرا ..


المعتصم القذافي ..اختصاصات امنية


معمر القذافي الذي له مستوى ابتدائي فقط مع تقدمه في السن صار يعتمد على أبنائه، حيث قام سيف الإسلام بجولات طويلة بدلا عن أبيه إلى سنغافورة، والتقى بالرئيسة الفليبينية وصاروا في غيابه يقدمون المحاضرات والخطب، ويقال إن معمر القذافي لا يمكنه أن يثق إلا في أبنائه السبعة، وخاصة كبيرهم محمد الذي كان مشروع خليفة له، ويبقى منظر‭ ‬المعتصم‭ ‬بالله‭ ‬رفقة‭ ‬إحدى‭ ‬الحسناوات‭ ‬الأوروبيات،‭ ‬وهو‭ ‬مرتديا‭ ‬للصليب‭ ‬قليل‭ ‬من‭ ‬كثير‭ ‬لزعيم‭ ‬قال‭ ‬مرة‭ ‬إنه‭ ‬يخشى‭ ‬ركوب‭ ‬الطائرة،‭ ‬فصار‭ ‬يبعث‭ ‬أبناءه‭ ‬الذين‭ ‬جروه‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬فيه‭ ‬الآن‮.‬



وعلى صعيد المظاهرات -نهب متظاهرون مساء الاحد مبنى تلفزيون واذاعة حكوميين في طرابلس حيث احرقت ايضا مراكز للشرطة ومقرات للجان الثورية، كما افاد شهود عبر الهاتف.

وقال احد الشهود طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "مبنى يضم قناة الجماهيرية الثانية واذاعة الشبابية تم نهبه".

وتوقف بث قناة الجماهيرية الثانية مساء الاحد لكنها ما لبثت ان عاودت البث صباح الاثنين.

وقناة الجماهيرية الثانية هي القناة الثانية في التلفزيون الحكومي، اما اذاعة الشبابية فأسسها في 2008 سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ثم جرى تأميمها.

من جهة اخرى، افاد شهود ان عددا من المباني العامة تم احراقها في عدد من احياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام واخرين موالين له.

واقتحم حوالي 500 ليبي الاثنين ورشة بناء كورية جنوبية قرب طرابلس ونهبوا محتوياتها، ما اسفر عن اصابة العديد من العمال البنغلادشيين والكوريين الجنوبيين بجروح، كما اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

واضافت الوزارة ان حوالي 15 بنغلادشيا وثلاثة كوريين جنوبيين اصيبوا بجروح خلال اقتحام الحشد هذه الورشة الواقعة على بعد 30 كلم غرب طرابلس، مشيرة الى ان اثنين من الجرحى البنغلادشيين اصاباتهم خطرة.

واوضحت ان عملية الاقتحام انتهت قرابة الساعة 3:00 تغ وان المهاجمين الليبين غادروا الموقع حيث يعمل 1600 بنغلادشي.

وقال المسؤول في الوزارة بايك جو-هيوين خلال مؤتمر صحافي انه "تم نهب اجهزة كومبيوتر ومعدات ثقيلة ولكننا لا نعرف حتى الساعة حجم الخسائر".

واضاف "لا نعرف ما اذا كان الامر مرتبطا مباشرة بالاضطرابات التي تشهدها ليبيا".



و قال سيف الاسلام القذافي يوم الاثنين إن والده سيحارب ثورة شعبية حتى اخر رجل وذلك في الوقت الذي انضم فيه الناس في العاصمة طرابلس إلى الاحتجاجات لاول مرة بعد ايام من الاضطرابات العنيفة في مدينة بنغازي في شرق ليبيا.
وتجمع محتجون مناهضون للحكومة في شوارع طرابلس واعلن زعماء قبليون رأيهم صراحة ضد القذافي وانضمت وحدات بالجيش للمعارضة في الوقت الذي تشهد فيه ليبيا المصدرة للنفط واحدة من ادمى الثورات التي تهز العالم العربي.

وظهر سيف الاسلام على التلفزيون الوطني في محاولة لتهديد وتهدئة الناس قائلا ان الجيش سيفرض تطبيق الامن بأي ثمن.

وقال "نحن معنوياتنا مرتفعة والقائد معمر القذافي يقود المعركة في طرابلس ونحن معه والقوات المسلحة معه.

"نحن لن نفرط في ليبيا سنقاتل حتى اخر رجل وحتى اخر امرأة واخر طلقة ولا يمكن نتركها بلادنا."

وانحى سيف الاسلام باللائمة على منفيين ليبيين في تأجيج اعمال العنف. ولكنه وعد ايضا باجراء حوار بشأن الاصلاحات وزيادة الرواتب.

وربما يكون هذا التملق غير كاف لاطفاء نار الغضب الذي انطلق بعد 40 عاما من حكم القذافي في انعكاس للاحداث في مصر حيث اطاحت ثورة شعبية بالرئيس حسني مبارك الذي كان يبدو منيعا.

وفي مدينة بنغازي الساحلية بدا ان المحتجين يسيطرون بشكل كبير على المدينة بعد ان اجبروا قوات الجيش والشرطة على الانسحاب الى مجمع. واضرمت النار في مبان حكومية ونهبت.

وفي اول علامة على وقوع اضطرابات خطيرة في العاصمة اشتبك الاف المحتجين مع انصار القذافي. ودوت اصوات اطلاق النار خلال الليل واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رشق بعضهم صور القذافي بالحجارة.
وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش ان 223 شخصا على الاقل قتلوا خلال خمسة ايام من العنف. وكان معظمهم في بنغازي مهد الانتفاضة وهي منطقة قبضة القذافي فيها اضعف دائما من المناطق الاخرى في ليبيا.

وقال حبيب العبيدي الذي يرأس وحدة للعناية المركزة في مستشفى الجلاء ان جثث 50 شخصا معظمهم قتل رميا بالرصاص نقلت الى المستشفى بعد ظهر الاحد. واضاف ان 200 مصاب نقلوا ايضا الى المستشفى.

وقال ان احد الضحايا كان مطموس المعالم بعد اصابته بقذيفة صاروخية في بطنه.

واضاف ان افراد وحدة بالجيش تعرف باسم فرقة "الصاعقة" نقلوا زملاء لهم مصابين للمستشفى. وقال الجنود انهم انضموا لقضية المحتجين وانهم قاتلوا وهزموا الحرس الخاص بالقذافي.

وقال رجل اخر بالمستشفى وهو محمد المانع لرويترز بالتليفون ان الجنود يقولون الان انهم تغلبوا على الحرس وانهم انضموا لثورة الشعب.

واذا كان القذافي يأمل استبعاد بنغازي بوصفها مشكلة اقليمية فانه واجه تطورا ينذر بالخطر ليل الاحد مع خروج الحشود الى شوارع طرابلس.

وقال احد السكان لرويترز ان بامكانه سماع اصوات اطلاق النار في الشوارع وحشود من الناس.

واضاف "اننا بداخل المنزل والانوار مطفأة. هذا ما اسمعه اصوات اطلاق نار والناس .لا استطيع الخروج."

وقال عامل وافد ان المتظاهرين المناهضين للحكومة تجمعوا في المجمعات السكنية.
واضاف "الشرطة تفرقهم.بوسعي ان اراهم يشعلون النار في السيارات."

وتراجع ايضا التأييد للقذافي بين القبائل الصحراوية في ليبيا. والقذافي نجل راعي اغنام استولى على السلطة في عام 1969.

وهدد زعيم قبيلة الزوية الشرقية بوقف صادرات النفط اذا لم توقف السلطات ما وصفه بقمع المحتجين.

وقال الشيخ فراج الزوي في قناة الجزيرة انه سيوقف صادرات النفط للدول الغربية في غضون 24 ساعة اذا لم تتوقف اعمال العنف.

وقال اكرم الورفلة وهو شخصية بارزة في قبيلة ورفلة للجزيرة انه سيقول للاخ القذافي انه لم يعد اخا وسيقول له ارحل من البلاد.

والانتفاضة الليبية احدى سلسلة ثورات تنتشر كالنار في الهشيم عبر العالم العربي منذ ديسمبر كانون الاول مما ادى الى اسقاط رئيسين ظلا يحكمان لفترة طويلة في تونس ومصر وتهدد انظمة راسخة ابتداء من البحرين حتى اليمن.



متابعات(ضوء):طرابلس (رويترز) - ذكرت مصادر غير مؤكدة قيام انقلاب عسكري ضد الرئيس الليبي معمر القذافي.

إلى ذلك تردد أن عشرات الآلاف من ابناء مدينة الزاوية التي تبعد تقع غرب طرابلس نزلوا إلى الشوارع وأحتلوا المباني الرسمية والأمنية، فيما ذكرت فضائية الجزيرة أن المتظاهرين احرقوا منزل القذافي.

اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الاحد ان 223 شخصا على الاقل قتلوا في ليبيا منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء جاء ذلك على لسان مندوبة المنظمة في القاهرة وقال توم بورتيوس مدير هيومن رايتس ووتش في لندن لفرانس برس ان "هذه حصيلة لا تزال غير مكتملة وضعت استنادا الى مصادر طبية جرى الاتصال بها في شرق ليبيا" في اربع مدن احداها بنغازي






















وفي اعتراف من النظام بتجرؤ المتظاهرين على رموزه اعلن رئيس تحرير صحيفة قورينا الليبية رمضان البريكي الاحد ان متظاهرين مناهضين للسلطات اقتحموا مكاتب صحيفة قورينا المقربة من سيف الاسلام ابن الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال البريكي في اتصال مع فرانس برس ان "عشرة اشخاص اقتحموا مكاتبنا وطلبوا منا مغادرة المكان".







وقدمت هذه الصحيفة خلال الايام القليلة الماضية تغطية وافية للاحداث التي تهز عدة مناطق ليبية
واوضح انه "استنادا الى مصادر طبية في ليبيا فان الجروح ناجمة عن اصابات بالسلاح الثقيل".

العودة يُدين "المجازر" ضد المتظاهرين في ليبيا ويدعو للاهتمام بقضيتهم



ناشد الداعية الإسلامي السعودي سلمان العودة المسلمين إلى "التعامل بإيجابية واهتمام مع قضية إخوانهم في ليبيا، والتفاعل مع أحداثها"، مديناً "المجازر الشنيعة المفجعة التي أقدمت عليها جهات أمنية وأخرى متصلة ومدعومة منها".

وقال العودة، في بيان خصصه للحديث عن المظاهرات الشعبية في ليبيا: "إن الحاكم الذي يقتل شعبه ليس جديراً بهم، ورحم الله عمر بن الخطاب إذ يقول: "إني لم أرسل عمالي إليكم ليضربوا أبشاركم ولا ليأخذوا أموالكم، ولكن ليعلموكم دينكم ويقسموا فيكم فيئكم".

وتابع: "القتل جريمة عظمى، وعدوان كبير، خاصة إذا صدر بحق أبرياء يريدون التعبير عن مطالبهم المشروعة بالطرق السلمية، وفي دول تعترف نظرياً بأن شرعيتها ووجودها مكتسب من الشعب، وأن الجماهير هي صاحبة الحل والعقد، فمن حق هذه الجماهير أن تحتج وأن تبلغ صوتها، ومواجهة هذه المطالب والتحركات بالبلطجية، وإطلاق عصابات المرتزقة، وقطع المؤن والبنزين عن المدن لهو تعامل بأساليب عفى عنها الزمان"، معتبراً أن "من شأن سفك الدماء أن يصنع ثأراً لدى الشعوب يصعب نسيانه".

وتحدث العودة في بيانه عن "المئات من الأبرياء ممن نحتسبهم عند الله من الشهداء الصابرين، والآلاف من الجرحى خاصة في المنطقة الشرقية من ليبيا، في بنغازي والبيضاء ودرنة وأجدابيا وطبرق والمرج والمنطقة الغربية في مدينة الزنتان والجبل الغربي والزاوية ومصراتة وبعض المناطق في طرابلس الكبرى والتي شهدت اعتصاماً ضخماً أمام المحكمة العليا".

ولفت العودة إلى أنه حذّر من سمّاهم "عقلاء القوم" في ليبيا، من "انفجار وشيك لمست آثاره في الشعب حين زرته"، فدعا إلى "الاستعجال بإعلان الإصلاحات الضرورية بشجاعة ودون تردد أو حسابات عقيمة، وإعلان الدستور الجديد، والإذن بالممارسة السياسية والمنافسة الشريفة، وإعطاء الحقوق لأهلها، والسماح بالتعبير الحر الرشيد، وفصل السلطات، ومحاربة الفساد المالي والإداري، ومعالجة البطالة المرتفعة، والشفافية في الأداء الحكومي".

وقد تأكد انضمام عبد الحميد يونس من قوات الصاعقة الى الانتفاضة كما اعترف مصدر امني ليبي بانضمام عسكريين الى المنتفضين ضد القذافي في درنة وقال المصدر الامني طالبا عدم الكشف عن هويته ان "مجموعة من الشباب القاطنين بمدينة درنة (1200 كلم شرق طرابلس) قاموا الاربعاء باقتحام مسجد الصحابة وسيطروا عليه ثم استخدموا مكبرات الصوت فيه لتأجيج مشاعر السكان وحث المواطنين على العصيان".

واضاف ان "المجموعة الارهابية" يقودها "سفيان القومي، السائق السابق لبن لادن وعبد الحكيم الحصادي وانيس هويدي".
واكد المصدر ان هذه "العناصر الارهابية افرجت عنهم مؤسسة القذافي منذ اقل من سنة".

واضاف ان المجموعة "اقتحمت الخميس مخزنا للسلاح تابعا لحماية درنة العسكري وحصلوا منه على 250 بندقية مختلفة الانواع بعدما قتلوا اربعة جنود داخل مواقعهم وجرحوا 16 جنديا آخر".

واضاف ان "عقيدا من ضباط الشعب المسلح (الجيش) اسمه عدنان النويصيري انضم الى التشكيل وقام بتزويدهم بقاذفة آر بي جي وثلاثة رشاشات ام كي و70 بندقية كلاشنيكوف".
وتابع "بعدها انطلق الجميع يستعرضون قوتهم في المدينة".

واكد المصدر الامني ان عناصر المجموعة "اقتحموا الجمعة ميناء درنة البحري واستولوا على 70 سيارة بينها سيارات رباعية الدفع، هاتفين "حي على الجهاد".

وفي اول ردود الافعال الاوروبية دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون مساء الاحد الى "وقف اعمال العنف" في ليبيا، معربة عن "قلقها" من تدهور الاوضاع في هذا البلد حيث اسفر قمع السلطات للمتظاهرين المناوئين للنظام

وفي ما يبدو انه عملية ابتزاز اعلنت الرئاسة المجرية للاتحاد الاوروبي الاحد ان السلطات الليبية استدعت ممثل الاتحاد الاوروبي في طرابلس وابلغته تهديدها بوقف تعاونها مع الاتحاد في مكافحة الهجرة السرية اذا استمر في "تشجيع" التظاهرات الاحتجاجية التي تعم البلاد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المجرية للاتحاد الاوروبي غيرغلي بولنر لفرانس برس "الخميس استدعي السفير المجري في طرابلس وابلغ بانه اذا استمر الاتحاد الاوروبي في تشجيع المتظاهرين ستعلق ليبيا تعاونها في مجال مكافحة الهجرة السرية".

وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد منذ مطلع السنة وحتى نهاية حزيران/يونيو.
واضاف انه بعد استدعاء سفير المجر "تلقى الممثلون الاوروبيون الاخرون في طرابلس الرسالة نفسها".
واكدوا بذلك معلومات اوردتها صحيفة "لوموند" الفرنسية على موقعها الالكتروني.

وكانت السلطات الليبية تعتزم التعبير عن "استيائها" بعد دعوة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الى احترام "حرية التعبير" في البلاد التي تواجه موجة احتجاج غير مسبوقة منذ وصول القذافي الى سدة الحكم.

وكانت اشتون دعت ايضا على لسان المتحدثة باسمها طرابلس الى "الاصغاء" الى المتظاهرين وتفادي الجوء الى "العنف".


وفي بروكسل اعرب الوزير الالماني المكلف الشؤون الاوروبية فيرنر هوير مساء الاحد عن "استنكار" حكومته لاعمال العنف وقمع المتظاهرين في ليبيا والتي اوقعت ما لا يقل عن 173 قتيلا منذ الثلاثاء بحسب منظمة غير حكومية.

وقال الوزير لدى وصوله الى اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل "نراقب بقلق ونستنكر العنف الذي تستخدمه السلطات في ليبيا ودول اخرى" في المنطقة بحق المتظاهرين.
واضاف ان الوزراء الاوروبيين سيدرسون الوضع عن كثب والخطوات الواجب اتخاذها لمواجهته.

هذا وقد اعتبر وزير الشؤون الاوروبية في فرنسا لوران فوكياز الاحد ان اعمال القمع العنيفة التي تقوم بها السلطات ضد المتظاهرين في ليبيا "غير مقبولة" منددا باستخدام السلطات الليبية "القوة المفرطة".
وقال الوزير لدى وصوله الى عشاء عمل مع وزراء خارجية اوروبيين في بروكسل خصص للوضع في العالم العربي ان "فرنسا قلقة للغاية لما يحدث" في ليبيا.

واضاف امام الصحافيين "ان الانباء التي تردنا (من ليبيا) والقتلى (...) غير مقبولة بتاتا".
وتابع "علينا الاشارة الى ان ليبيا انضمت الى معاهدة الحقوق المدنية والسياسية فلتحترم واجباتها ولا تلجأ الى القوة المفرطة التي نشهدها الان منذ اكثر من 48 ساعة" في البلاد.
واوضح ان "لاوروبا مسؤولية في هذا الاطار، كل ذلك يتعلق بحقوق الانسان".



وفي تطور جديد نصحت وزارة الخارجية الالمانية المواطنين الالمان بعدم السفر الى ليبيا "بسبب الاوضاع المتوترة" في هذا البلد، وناشدت رعاياها الموجودين هناك المغادرة اذا كانت مغادرتهم "ممكنة وآمنة".

وقالت الوزارة على موقعها الالكتروني انها تحذر خصوصا من السفر الى شرق ليبيا ولا سيما الى مدن بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق، مشيرة الى انه "في شرق البلاد افيد عن وقوع هجمات تشنها عصابات اجرامية".

وعقدت خلية ازمة في الوزارة حول ليبيا اجتماعا جديدا الاحد، وقال المتحدث باسم الخارجية الالمانية ان برلين "تتابع الوضع بكثير من الانتباه".

ويستعد العديد من الدول الغربية لاجلاء رعاياه من ليبيا في حين بدأت تركيا هذه الخطوة السبت حيث اجلت حوالى 250 تركيا.



وتدفق عشرات الالاف في مدينة بنغازي يوم الاحد بعد جنازات لمحتجين قتلوا على يد قوات الامن بينما قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان أعمال عنف خلال الليل ضاعفت عدد من قتلوا خلال الايام الاربعة التي شهدت اشتباكات.
وتفجرت الاضطرابات وهي الاسوأ التي يشهدها حكم القذافي الممتد منذ أربعة عقود كموجة من الاحتجاجات التي استلهمت الثورتين الشعبيتين في مصر وتونس لكنها قوبلت باجراءات أمنية صارمة.

ولم يسمح للصحفيين بالدخول الى المدينة ولكن تفيد روايات الشهود بأن المدينة في دائرة من العنف اذ يقتل الناس ثم بعد تشييع الجنازات لدفن القتلى في اليوم التالي تطلق قوات الامن النار على المزيد من المحتجين.

وقال شاهد من بنغازي طلب عدم نشر اسمه بالهاتف لرويترز يوم الاحد " جرت مذبحة هنا الليلة الماضية."

وأضاف أن قوات الامن تستخدم أسلحة ثقيلة مضيفا "انضم الكثير من الجنود ورجال الشرطة للمحتجين."

وقال شاهد عيان اخر طلب هو الاخر عدم ذكر اسمه لرويترز ان "نحو 100 ألف محتج يتوجهون الان الى المقبرة لدفن الشهداء."

وقال طبيب بمستشفى في بنغازي ان الضحايا أصيبوا بجروح بالغة بسبب استخدام بنادق القناصة.

وقال شاهد اخر وهو شخصية قبلية بارزة طلب عدم نشر اسمه ان وجود قوات الامن اقتصر على مركز القيادة.

وتابع قائلا لرويترز "الوجود الرسمي للدولة غائب في المدينة وقوات الامن في ثكناتها والمدينة في حالة عصيان مدني. الناس يديرون شؤونهم بأنفسهم."


و قالت مصادر ليبية إن الزعيم معمر القذافي لن يهرب من البلاد في حال تطور الأوضاع، وإنه مُصر على الموت على أرض ليبيا.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد عن تلك المصادر التي تنتمي لعائلة القذافي "مدينة البيضا، الواقعة شرق البلاد، تشهد أعمال شغب وعنف واسعة النطاق تقودها ميليشيات مسلحة بدأت باقتحام السجون وإخراج نزلائها وانتهت بمحاصرة كتيبة من الجيش تابعة للنجل الأصغر للزعيم الليبي".

وأشارت المصادر إلى أن الجيش فقد السيطرة على الأوضاع بالمدينة واضطر للانسحاب منها، إلا أنها قالت إن "كتيبة تابعة لخميس النجل الأصغر للقذافي يطلق عليها جحفل 36 مازالت محاصرة داخل المدينة، ومن يقع في يد الميليشيات من أفرادها يقتل ويمثل بجثته".

وأوضحت المصادر أن أغلب عناصر كتيبة (جحفل 36) هم من "التبو" الذين يقيمون بمنطقة الكفرة ويتّسمون بالبشرة السوداء، وعندما دخلوا إلى البيضا اعتقد السكان أنهم أفارقة مرتزقة جندتهم الحكومة للقتال معهم فقتلوهم ومثلوا بجثثهم.



إلى ذلك ، بدت الردود الدولية على ما يجري في ليبيا خجولة ومترددة إلى حد كبير، وكان أبرزها من بريطانيا التي وصف وزير خارجيتها وليام هيج قمع المتظاهرين الليبيين بأنه "مروع وغير مقبول"، في حين قال رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو بيرلسكوني إنه لا يريد "إزعاج" الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن حركة الاحتجاجات.



وأكد الوزير البريطاني إدانة بلاده للعنف الذي تشهده ليبيا بما في ذلك "التقارير عن استخدام نيران الأسلحة الثقيلة ووحدة من القناصة ضد المتظاهرين"، كما انتقد تقييد التغطية الإعلامية وقال إن "غياب كاميرات التليفزيون لا يعني أن انتباه العالم يجب ألا ينصب على أفعال الحكومة الليبية".

كما دعا هيج السلطات الليبية إلى "وقف استخدام القوة ولجم الجيش في مواجهة المتظاهرين"، وطلب من حكومات الشرق الأوسط الاستجابة "للطموحات المشروعة" لشعوب المنطقة.

ورغم تصاعد العنف ضد المحتجين في ليبيا وأنباء تحدثت اليوم عن قتلى بالعشرات واحتمال وصول العدد الإجمالي إلى نحو 200 خلال يومين، فلم يصدر أي رد عن الولايات المتحدة باستثناء تعبير رئيسها باراك أوباما الجمعة عن قلقه إزاء "التقارير عن العنف في البحرين وليبيا واليمن"، واستنكاره لاستخدام العنف ضد المحتجين المسالمين "في هذه الدول وفي أي مكان يحدث فيه".





واكتفت تركيا بالإعلان أنها تتابع مجريات الأحداث في ليبيا، كما ركز بيان صادر عن الخارجية التركية على الإجراءات المتخذة لضمان أمن المواطنين الأتراك على الأراضي الليبية.

أما رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني فرد على تساؤل صحفي أمس بشأن الأحداث في ليبيا قائلا إن الوضع يتطور باستمرار وإنه لا يريد "إزعاج" الزعيم الليبي معمر القذافي في هذا الشأن


الست اللي ورا القذافي تنافس الراجل اللي ورا عمر سليمان

تفجر ثورة التغيير في ليبيا يوم 17 فبراير تحولت أنظار عشرات المصريين من النشطاء الإلكترونيين إلى البلد المجاور الذي لا يعلم الكثيرون عنه إلا أقل القليل كونه بلد مغلق ولا يؤمن بالحريات الإعلامية.

وعقب فورة الغضب الليبية، وقيام النظام الحاكم بقمع المتظاهرين، لجأ المصريون إلى الفكاهة كعادتهم، ليتناقلوا الكثير من تصريحاته المثيرة للجدل والسخرية وصوره المضحكة التي تم التركيز فيها على حراسه من النساء الذين يستعين بهم منذ سنوات طوال.

وعلى غرار صفحات ''الراجل اللي ورا عمر سليمان'' على الفيس بوك، ظهرت على الموقع نفسه صفحة بعنوان ''الست اللي ورا القذافي'' بلغ عدد أعضاءها في يومان فقط أكثر من ألفي شخص وضمت الكثير من الفيديوهات الشهيرة عن القذافي وبعضها شهير جداً كونه أثار بعضا من الجدل والكثير من السخرية والضحك.



وأظهرت صورة الصفحة الرئيسية ''بروفايل'' الرئيس القذافي وخلفه إحدى حارساته اللاتي يتم اختيارهن وتدريبهن على مستوى عالٍ جداً، والتي يحمل وجهها الكثير من الجدية والقسوة واليقظة مثلما كانت تعبر ملامح المقدم أركان حرب حسين شريف، قائد المجموعة 64 قتال من القوات الخاصة عن جدية ويقظة عالية.

وتهكم أحد المشاركين في الصفحة قائلا: ''غالباً الست اللي ورا القذافي دي اللي كان يقصدها بكلامه عن دعوته لتحرير المراءة سواء كانت ذكر أم أنثي''، بينما وضع أخر صورة للقذافي وأمامه إحدى حارساته تخلي له الطريق تحت عنوان ''الست اللي قدام القذافي''.

وكتب أخر ''على فكرة ودي حقيقة مش تهريج القذافي كان بيستعين بالستات دول، ودول مدربات زيهم زي الرجالة بالظبط بس اللي بيفرق إن الست ساعة الخطر بيبقى رد فعلها أقوى أسرع من الراجل''.



قتلت القوات الليبية عشرات المحتجين في مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا في احدث اعمال عنف تهدد سلطة الزعيم الليبي معمر القذافي مع مناشدة علماء مسلمين ليبيين وقف العدد المتزايد من القتلى.
وقبل احدث تقارير عن القتلى ذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش ان 84 شخصا قتلوا خلال ثلاثة ايام في حملة امنية شرسة شنت ردا على احتجاجات مناهضة للحكومة تحاول محاكاة الانتفاضتين في تونس ومصر المجاورتين لليبيا.

وذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية يوم الاحد ان عدد الجثث في بنغازي ربما وصل الى 200 .

وقال شاهد لقناة الجزيرة "عشرات قتلوا..ليس 15 وانما عشرات. اننا وسط مذبحة هنا."

وقال الرجل انه ساعد في نقل الضحايا الى مستشفى في بنغازي ثاني اكبر مدن ليبيا.

وذكرت القناة يوم الاحد ان بعض رجال الامن الذين احتجزهم المحتجون مرتزقة اجانب على ما يبدو. وقالت القناة في وقت سابق ان قوات الامن اطلقت النار على مشيعي جنازة مما ادى الى سقوط 15 قتيلا.

ويصعب التأكد من صحة روايات الشهود من جهة مستقلة لان السلطات الليبية لا تسمح بدخول الصحفيين الاجانب الى البلاد منذ تفجر الاحتجاجات ضد القذافي ومنع الصحفيون المحليون من السفر الى بنغازي.

وكثيرا ما تكون اتصالات الهاتف المحمول خارج الخدمة كما قطعت خدمة الانترنت في ليبيا وذلك حسبما ذكرت شركة امريكية تراقب حركة الانترنت.

وقال السير ريتشارد دالتون الذي كان سفيرا لبريطانيا في ليبيا للصحيفة "سيجد القذافي ان من الصعب تقديم تنازلات من اجل البقاء. اعتقد ان موقف النظام الليبي هو كل شيء او لا شيء."
ودفع هذا القمع الدامي نحو 50 من علماء المسلمين في ليبيا الى اصدار نداء ارسل الى رويترز لقوات الامن بوقف عمليات القتل كمسلمين.

وقال النداء ان هذا نداء عاجل من علماء الدين والمفكرين وزعماء العشائر من طرابلس وبني وليد والزنتان وجادو ومسلاتة ومصراته والزاوية وبلدات وقرى اخرى بالمنطقة الغربية.

واضاف العلماء انهم يناشدون جميع المسلمين سواء داخل النظام او يقومون بمساعدته بأي شكل ادراك بان الله ورسوله يحرمان قتل النفس البريئة فلا تقتلوا اخوانكم واخواتكم واوقفوا هذه المذبحة الان.

وقال احد سكان بنغازي ان تواجد قوات الامن قاصر على مجمع يطلق منه القناصة النار على المحتجين.

واضاف ان التواجد العسكري الوحيد في بنغازي قاصر الان على مجمع مركز القيادة في المدينة وانه تم تحرير باقي المدينة.

وقال ان الاف الاشخاص تجمعوا امام مقر محكمة بنغازي وان كل اللجان الثورية ومكاتب الحكم المحلي ومراكز الشرطة في المدينة احرقت.

ولم يتسن التأكد بشكل مستقل من هذه الرواية وقدم مصدر امني رواية مختلفة في وقت سابق وقال ان الوضع في بنغازي "تحت السيطرة بنسبة 80 في المئة."

ونشرت صحيفة قورينا الخاصة والتي تصدر من بنغازي والمرتبطة بأحد أبناء القذافي ان 24 شخصا قتلوا في بنغازي الجمعة.

وأضافت أن قوات الامن فتحت النار لمنع محتجين يهاجمون مقار الشرطة وقاعدة عسكرية حيث توجد مخازن للاسلحة
وقالت ان "الحرس اضطر لاستخدام الرصاص في مواجهة المحتجين للحيلولة دون وصولهم الى تلك المخازن."

ونقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن شاهد ايطالي في بنغازي قوله ان المدينة "خارج نطاق السيطرة تماما."

وقال الشاهد الذي طلب عدم نشر اسمه ان"كل مباني الحكومة والمؤسسات بالاضافة الى مصرف احرقت وان المتمردين ينهبون ويدمرون كل شيء. لا يوجد احد في الشارع ولا حتى الشرطة."

ولم تنشر الحكومة اي ارقام بشأن الضحايا ولم تصدر تعليق رسمي بشأن اعمال العنف.

وتتركز اعمال العنف بشكل كبير حول بنغازي الواقعة على بعد الف كيلومتر شرقي العاصمة حيث التأييد للقذافي اضعف بشكل تقليدي من بقية البلاد. ولا يوجد ما يشير الى وجود ثورة في شتى انحاء ليبيا.

وقال مراسل لرويترز انه في الميدان الاخضر في وسط طرابلس تجمع عدة مئات من الاشخاص يوم السبت ملوحين بصور القذافي وهو يهتفون "قائدنا الثوري" و"نسير على دربك."

وذكرت صحيفة تسيطر عليها الدولة ان اعمال العنف جزء من الخطط والمؤامرات القذرة التي تدبرها امريكا والصهيونية والخونة الغربيون.

وعرض التلفزيون الرسمي مشاهد للساعدي القذافي نجل القذافي الذي عين في الاسبوع الماضي مسؤولا عن بنغازي وهو يقوم بجولة في الميدان الاخضر. وقام بتحيته نحو الف شخص معظمهم من مشجعي ناديي كرة القدم الرئيسيين في العاصمة وهما الاهلي والاتحاد .

ويقول مراقبون للاوضاع في ليبيا ان الوضع مختلف عن مصر لان القذافي يملك





و اتسعت السبت، رقعة الاحتجاجات في المدن الليبية، حيث شملت بنغازي ودرنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق والزنتان وطرابلس وتاجورا وشحات وسدراتة والرجبان وإيفرن وجادو والقبة، وكشفت تقارير إعلامية مختلفة أن عدد القتلى في تزايد مستمر، حيث بلغ عددهم حسب منظمة "هيومن رايتس ووتش" 84 شهيدا سقطوا بالرصاص الحي للشرطة وفرق من الجيش الليبي، كما سيطر المحتجون على مطار بنغازي وأحرقوا مبنى مقر إذاعتها المحلية.



طائرات هيليكوبتر تطلق الرصاص على المتظاهرين
ونقلت السي آن آن، مساء السبت، أن مروحيات تابعة للجيش الليبي ظلت تحلق طوال اليوم وتطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في بنغازي، مما أدى إلى إصابة العشرات - حسب شهود عيان - بجروح خطيرة، وذكرت مصادر طبية ليبية أن المستشفيات في حالة شبه عاجزة عن استقبال المزيد من الجرحى والمصابين، هذا بالإضافة إلى نقص فادح في كميات الأدوية، خاصة أن المؤسسات الصحية الليبية معروف عنها ضعفها من ناحية الإمكانات والتأطير الطبي بسبب سياسة القذافي التي تسببت في تخلف كبير في قطاعات عدة، وإلى وقت قريب يضطر الليبيون مثلا إلى قلع أسنانهم المسوسة في تونس بمبالغ مكلفة.

وأفادت مصادر طبية ليبية بأن قوات كوماندوس فتحت النار السبت على المشيعين الذين شاركوا في جنازة جماعية لضحايا احتجاجات الخميس والجمعة في مدينة بنغازي وقتلت 15 منهم واصابات عددا اخر بجراح.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول طبي قوله إن القناصة كانوا يطلقون النار من على أسطح مقار لقوات الأمن في المدينة الواقعة بشرق البلاد، والتي كانت بؤرة لاضطرابات متواصلة منذ عدة أيام.
من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "قورينا" المقربة من سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي نقلا عن مصادر طبية أن عدد ضحايا الاضطرابات يوم الجمعة كان 24 قتيلا.

واوضحت الصحيفة على موقعها الالكتروني ان "الحصيلة المتوفرة عند مستشفى الجلاء في بنغازي 18 حالة ولدى المركز الطبي في بنغازي 6 حالات قتلوا بالرصاص الحي."



وأضاف تقرير الصحيفة "سقط هؤلاء أمس (الجمعة) خلال مشاركتهم في تشييع 12 (شخصا) سقطوا أمس الأول الخميس أثناء محاولتهم مهاجمة ثكنة عسكرية داخل مدينة بنغازي ومديرية أمن بنغازي. والمكانان يحتويان على مخازن أسلحة وذخائر."

كما ذكرت الصحيفة أن المحتجين أضرموا النار في كل مراكز شرطة بنغازي ولكن دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

لكن منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان وصفت المحتجين بأنهم "مسالمون" واتهمت السلطات الليبية بإطلاق الرصاص الحي عليهم، وبتوعدهم بـرد "صاعق" في حال استمرار الاحتجاجات.

وذكرت المنظمة، ومقرها الولايات المتحدة، أن إجمالي القتلى بيد قوات الأمن الليبية حتى الآن يتجاوز 84 شخصا.

ونقلت هيومن رايتس عن مسؤول في مستشفى الجلاء في بنغازي قوله إنه تم استدعاء كل أطباء المدينة وانه تم دعوة السكان للتبرع بالدم.

وأفاد شهود عيان ومصادر متعددة أن مدينة بنغازي، ثانية كبريات المدن الليبية ومدنا عديدة بشرق البلاد أصبحت خارج سلطة الحكومة الليبية، في وقت اتسعت فيه دائرة المظاهرات المطالبة بتنحي معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 عاما، وأعلِن عن مقتل 84 شخصا في تلك الاحتجاجات.
ووفقا لمعلومات نقلت عن شهود فإنه تم إحراق جميع مراكز الشرطة في بنغازي، كما أحرقت مديرية الأمن في درنة.

وروى الناشط الحقوقي عمار السنوسي من بنغازي للجزيرة أن "السلطة الليبية ليس لها أي وجود في بنغازي". وأفاد أن 40 شخصا على الأقل قتلتهم أجهزة أمن وعناصر مرتزقة الليلة الماضية.

وبحسب السنوسي فإن جميع السجون أضحت خاوية، مشيرا إلى إشاعات عن إطلاق سراح المساجين من قبل السلطات وإعطائهم أموالا مع وعود مغرية إن وقفوا "ضد الثورة".

من ناحيته قال شاهد العيان عبد الباري ازوي في تصريح للجزيرة نت من أجدابيا بشرق البلاد إن المدينة سقطت منذ أمس في أيدي المتظاهرين بعد احتجاجات ضخمة شارك فيها أكثر من 10 آلاف شخص. وأفاد الشاهد أن شرطة المدينة بسياراتها وأسلحتها الخفيفة انضمت إلى ما سماه الثورة.

وروى الشاهد للجزيرة نت أن "مظاهرات ضخمة تجري حاليا في ميدان الشهداء الذي كان يدعى ميدان الفاتح". وخلال الاتصال الهاتفي بدت أصوات المتظاهرين واضحة في الخلفية.

وقالت مجموعتان ليبيتان معارضتان في المنفى إن مدينة البيضاء "باتت في يد الشعب" بعد أن سيطر عليها المحتجون، وانضم إليهم بعض من الشرطة المحلية.

وذكر شاهد عيان آخر من طبرق أن كتائب الدروع وقاعدة جمال عبد الناصر الجوية بالمدينة انضموا "لمطالب الشعب والتنسيق مع المتظاهرين لمنع دخول قوات القذافي"، وذلك بتنسيق مع مدن درنة وشحات والبيضاء.

هروب عائلة القذافي :[/SIZE
]


وقالت مصادر ان بعض أفراد أسرة عائلة الرئيس معمر القذافي هربوا إلى الخارج مع احتدام المواجهات الراهنة في مناطق مختلفة من ليبيا بين السلطات الأمنية والمطالبين بتنحي العقيد القذافي عن السلطة.

وعلمت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية أن عددا من أعضاء مجلس القيادة التاريخية للثورة الليبية قدموا أمس استقالاتهم رسميا إلى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، احتجاجا على تصاعد أعداد القتلى والجرحى في الاشتباكات الدامية بين القوات الليبية ومتظاهرين يطالبون بالتغيير والإصلاح.

وقال مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من العاصمة طرابلس، إن اثنين على الأقل من أعضاء مجلس قيادة الثورة، الذي قاد مع العقيد القذافي الانقلاب العسكري الذي أطاح في الأول من سبتمبر (أيلول) 1969 بحكم الملك الراحل إدريس السنوسي، بعثا باستقالات مكتوبة إلى القذافي، تعبيرا عن رفضهما لقيام قوات الشرطة ومكافحة الشغب بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرات سلمية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد.

ولم يكشف المسؤول الذي طلب عدم تعريفه ما إذا كان العقيد القذافي قد قبل هذه الاستقالات أم لا، لكنه أضاف «نعم تلقى مكتب القائد استقالات، لا نعرف الأسماء لكنهم من رفاقه في الثورة».

وتظهر هذه الاستقالات وجود انقسام بين القذافي وباقي أعضاء مجلس قيادة الثورة، الذين نجح القذافي على مدى 42 عاما من سنوات حكمه في تحييدهم وتعيينهم في وظائف هامشية والانفراد بالسلطة من دون منازع.

وترددت قبل شهور تسريبات حول اعتزام القذافي إعادة الاعتبار للرائد عبد السلام جلود رفيقه في السلاح، والذي كان حتى منتصف عقد التسعينات من القرن الماضي بمثابة الرجل الثاني في الدولة الليبية، كما نادت صحف مقربة من سيف الإسلام، النجل الثاني للقذافي، بتعيين جلود رئيسا للحكومة الليبية لمكافحة الفساد والقضاء على المحسوبيات وتحقيق تنمية حقيقية في ليبيا

وفي سياق متصل قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان الجمعة إن قوات الأمن الليبية قد قتلت أكثر من 84 شخصا في الاضطرابات التي شهدتها البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقد ارتفعت حصيلة أعمال العنف التي تهز ليبيا منذ الثلاثاء الماضي بشكل تدريجي، إذ اتهمت المنظمة، ومقرها نيويورك في الولايات المتحدة، السلطات الليبية بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين "المسالمين"، وبتوعدهم بـرد "صاعق" في حال استمرار الاحتجاجات.
وأكدت المنظمة أنها تمكنت من التحقق من وقوع "ثماني حالات وفاة" في صفوف المتظاهرين في مدينة بنغازي لوحدها يوم الخميس الماضي لوحده.

وقالت سارة واطسون، المسؤولة عن قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن الاعتداءات الهمجية التي شنتها قوات الأمن الليبية على متظاهرين مسالمين تكشف حقيقة وحشية تعامل معمر القذافي مع أي حركة معارضة داخلية".


محتجون ليبيون عبثوا بصور القذافي في مكاتب حكومية



وأضافت أن مئات "المتظاهرين المسالمين نزلوا إلى الشوارع في البيضاء وبنغازي ودرنة وأجدابيا وزنتان".
وقالت: "بحسب العديد من الشهود، فقد أطلقت قوات الأمن الليبية النار على المتظاهرين وقتلت عددا منهمم لتفريق التظاهرات".

[SIZE=4]أنباء عن انقطاع خدمات الإنترنت في ليبيا في ظل احتجاجات تشهدها البلاد



الكتاب الأخضر ممزقاً


قُطعت اتصالات الإنترنت في ليبيا بحسب "أربور نيتووركس" الشركة المتخصصة بمراقبة حركة الإنترنت، وقالت الشركة التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة إن القطع حدث بشكل فجائي عند حوالي الساعة الثانية فجراً بالتوقيت المحلي يوم السبت 19-2-2011، مشيرة الى أن اتصالات الانترنت كانت مضطربة أصلاً خلال نهار أمس الجمعة.

وكانت مصادر ليبية ذكرت لقناة "العربية" أن التظاهرات ضد النظام الليبي أدت إلى انفلات أمني وعصيان عسكري في مدن درنة والبيضاء وبنغازي والزنتان، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى في هذه المدن.

وذكرت المصادر أن مدنيين يشكلون لجاناً أهلية لحماية الأحياء السكنية في مدن ليبية عدة، كما أحرق متظاهرون مقر الإذاعة المحلية في بنغازي في شرق ليبيا بعدما انسحبت منه قوات الأمن.

وقالت صحيفة مقرّبة من سيف الإسلام القذافي إنه تم تشييع 20 قتيلاً في بنغازي، كذلك شيع 5 قتلى في مدينة درنة شرق بنغازي.


أحفاد المختار




هذا وقد قالت مجموعة أطلقت على نفسها اسم "حركة أحفاد عمر المختار" إنّها تشكّلت من بعض الشباب الليبي بمختلف انتماءاته وانبثقت من رحم الظلم والقمع المسلّط على الشعب الليبي.

ودعت حركة "أحفاد عمر المختار" الشعب الليبي إلى "كسر حاجز الخوف والاستلهام من الشعبين التونسي والمصري, وتوحيد الصفوف ولمّ الشمل من أجل مصلحة الوطن, وفرض إرادته بالاحتجاجات والإضرابات حتى يحقق هدفه المتمثّل في تغيير النظام الجائر".

وحثّت الحركة نفسها الليبيين على العمل من أجل التغيير، وقالت إن "الشعوب العربية وعت الدرس وأيقنت أن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر".

في غضون ذلك أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه العميق من الأحداث الجارية في ليبيا.

كما طلبت فرنسا من رعاياها هناك توخي الحذر والابتعاد عن أماكن تلك المظاهرات حفاظا على سلامتهم.







على صعيد آخر، قطعت السلطات الليبية خدمات الانترنت كليا في البلاد في حوالي منتصف ليلة الجمعة بتوقيت جرينتش.

مطالبة بالرحيلوكانت تقارير قد تحدثت في وقت سابق عن مقتل 15 شخصا على الأقل خلال الاشتباكات التي دارت الخميس بين قوات الأمن ومتظاهرين يطالبون برحيل نظام العقيد معمَّر القذافي الذي يحكم البلاد منذ عام 1969.

.


وقال أحد الشهود للوكالة إن "مقر الإذاعة يحترق"، فيما أفاد شاهد عيان آخر بأن قوات الأمن التي كانت تتولى حماية المبنى انسحبت منه بعد الظهر، فعمد المتظاهرون إلى دخوله وأضرموا النار فيه.

وفي مدينة
تم إضافته يوم الثلاثاء 22/02/2011 م - الموافق 19-3-1432 هـ الساعة 2:10 مساءً
شوهد 9339 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 6.66/10 (964 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [د.عاطل] [ 22/02/2011 الساعة 3:47 مساءً]
بصراحه كلامه اولا منطقي


ياااخي الرووساء اخطا وحنا ششفنا الغرب وش يسون مع المتظاهرين




مااقول اللهم اذا كان معه الحق تنصره واذا كان ظالم تااخذ اخذ عزيز مقتدر يارحمن يارحيم



اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين
[ساري] [ 23/02/2011 الساعة 3:36 صباحاً]
هذة مؤامرة امريكية لتشكيل وتقسيم الشرق الاوسط
هذا هو الشرق الاوسط الجديد اللى تخطط له امريكا
مجموعة من الحكومات الجديدة تكون خاضعة تماما لامريكا
عليك بالجرذان ياقائد الثورة ولا ترحم العابثين في امن الاوطان

[ابوعبدالله] [ 22/02/2011 الساعة 7:46 مساءً]
الله يصلحك بس
الظاهر انك ماتابعت من الاحداث الا كلام الكلب المسعور

خف الله يارجل
استخدم مع شعبه سياسة الارض المحروقه
يشجب قتل الصهاينه بني عمه لاهل غزة العزل وهم بمنظر اسرائيل اعداء
ولكن هذا قائد يحرق بلده

الله ياخذه اخذ عزيز مقتدر هذا القذر
يشبه نفسه بامريكا مع الفلوجة
يعني هم اعداء امتنا وهو مثلهم عدو شعبه

SAUDI ARABIA [منيرة الخالدي] [ 22/02/2011 الساعة 7:49 مساءً]
ان هذا المجرم يحارب المتظاهرين من خلال قصفهم بالطائرات وكأنها حرب حقيقية!!
الى اي مدى قد يصل جنون هذا الطاغية؟!
ان الجثث تملا الشوارع ومن يحاول ابعادها لدفنها يأتيه القصف من الطائرات
لماذا السكوت عن ما يقوم به المجنون لابد من تدخل عربي ودولي لحماية هذا الشعب من المذابح التي يرتكبها هذا الجزار وابناءه ومن معهم من مرتزقة افريقيين من يهود الفلاشا
اللهم انصر اشقاءنا في ليبيا واخزي عدوهم
[ساري] [ 23/02/2011 الساعة 4:02 صباحاً]
الله يرحم مزنه

[نشميولد نشمي ] [ 22/02/2011 الساعة 8:18 مساءً]
د. عاطل
الضاهر انت مو بعيد عن هذا الهبل
هذا إنسان مجنون ومهبول وقليل عقل

UNITED KINGDOM [منيرة الخالدي] [ 23/02/2011 الساعة 5:18 صباحاً]
هل تعلم أن القذافي متهم بتفجير طائرة ليبية فوق بن غازي عام 1992 في 22 ديسمبر ووجه التهمة للغرب لمقايضة ضحايا طائرة لوكيربي ومات فيها 157 ليبيا. وأنه متهم بالتآمر لحقن 400 طفل في مدينة بنغازي بفايرس الأيدز القاتل عام 1997. وأنه قام بهدم نادي الأهلي الذي هو امتداد لجمعية عمر المختار. وهل تعلم أم القذافي استبدل بالكتاب الأخضر عن الشريعه الغراء. وطعن في الدين وشكك في الثوابت واستهزأ بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام حتى قال عن كتابه الأخضر (هو إنجيل العصر الحديث). وهل تعلم أن القذافي يقول عن الشريعة الاسلامية أنها قانون وضعي كقانون نابليون وكالقانون اليوناني. وهل تعلم أن القذافي هو الذي حذف كل (قل) من سور القرآن لأنه لا حاجة لها فهي موجهة لمحمد (صلى الله عليه وسلم). وهل تعلم أن القذافي سب الانبياء عليهم السلام وقال عن نبي الله يعقوب عليه السلام ( إنه وعائلته من احط العائلات وأشدها كفرا ونفاقا). وهل تعلم أنه قال أن محمد صلى الله عليه وسلم إنما هو ساعي بريد وهل تعلم أنه أنكر عموم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للجن والإنس وقال هي محصورة في العرب فقط. وهل تعلم أن القذافي أنكر السنة النبوية وجعل التمسك بها طريقاً وباباً للشرك وعبادة الأوثان والأصنام. وهل تعلم أن القذافي يقول أن الكعبة هي أخر صنم لازال باقيا من الأصنام. وهل تعلم أن القذافي يرى أن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له أي قدسية وأنه كالفاتيكان أو كقم بالنسبة للشيعة. وهل تعلم أنه يقول لجاننا الثورية المخابراتية هي نبي هذا العصر. وهل تعلم أن القذافي هو الذي استحل دماء الناس من أبناء شعبه وأبناء غير المسلمين بتفجير طائراتهم فوق لوكيربي الطائرة الأمريكية وفوق النيجر الطائرة الفرنسية. ثم يعترف ويعتذر ويقبل بدفع أموال الشعب الليبي البطل كتعويض عن غلطته إرضاء للغرب. أما أبناء بلده الذين صلاهم بالحديد والنار وشرَد منهم زهاء 70.000 ألف بين قتيل وسجين وطريد عام 1985 وحدها فليس لهم إلا الشكوى إلى الله.

UNITED KINGDOM [منيرة الخالدي] [ 23/02/2011 الساعة 5:25 صباحاً]
فتوى (هيئة كبارالعلماء) في تكفير القذافي حاكم ليبيا
بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن القذافي
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه ومن اقتدى بهديه وبدعوته وبعد:-
فإن مجلس هيئة كبار العلماء بدورته التاسعة عشرة المنعقدة في الفترةابتداء من يوم 11- 5- 1402هـ .
قد اطلع على بعض ما نشرته إذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدث المسمى ( أعداء الله ) وما تعرض فيه لأئمةالدعوة السلفية رحمهم الله في هذه المملكة العربية السعودية من علماءوحكام بالطعن الكاذب ومحاولة التشكيك في عقيدتهم التي اعترف فيها ؛وأنهاتجديد للدعوة الإسلامية بحق أهل العدل والإنصاف في كافة أرجاء العالم الإسلامي .
بل اعترف بفضلها المنصفون من علماء الغرب ولم يحاول أحد منأعدائها التشكيك بأصالة القائمين بها حتى قام عقيد ليبيا القذافي الذي أفسح المجال لإذاعته ووسائل إعلامه بلا عقل ولا حياء ولا دين إذ تتجراءحتى على مقام رب العالمين وتستهزئ به سبحانه وتعالى عما يقوله الظالمون علواً كبيراً .
وتنكر شطراً عظيماً في شريعته وتتحدث عن الله جل جلاله بكلوقاحة وجرأة بشعر حديث وكلام فاحش ولكن الله يملي للظالم لا يهمله
ورغبة في بيان حقيقة الأمر بمن لا يعرف بوضوح ما أثبته بتوفيق الله جهودحماة هذه الدعوة وقادتها وأئمة القرآن في بلادها من آثار لم يتوفر مثلهافي بقية العالم الإسلامي.
أعرب المجلس بعض ما من الله به على هذه المملكة من النعم العظيمة اعلاهاوأجلها كتب الإسلام والدعوة إليه قولاً وعملاً وتحكيم شريعة الله فيالدماء والأموال والأعراض والمحافظة على ما قرره أهل العلم أنه من الضروري لقيام المجتمعات السليمة مما يسمي بالضروريات الخمس مما عاد على هذه البلاد بحمد الله بالطمأنينة والأمن والرخاء والاحترام العالمي العام للترابط بين الحاكم والمحكوم مما كان له أحسن الأثر في نفوس أهل الصلاحوالإصلاح والتقوى والفضيلة والعدل والإنصاف في مختلف أنحاء العالم يضافإلى ذلك ما تتمتع به هذه البلاد من نهضة علمية وثقافية واجتماعيةواقتصادية وعمرانية وما تقوم به حكومتنا في سبيل الدعوة إلى الله والوقوفبجانب المسلمين من بعض الدعاة إلى الله في أنحاء العالم وإقامة المساجدوالمراكز الإسلامية والمستشفيات وغير ذلك مما جعلها محط أنظار الجميع ورمزاحترامهم وتقديرهم.
لقد استعرض المجلس ذلك كله كما استعرض الاتجاهات العدائية التي تقوم بهاصحائف منحرفة في اتجاهاتها وعقائدها يحدوها الحقد والحسد ويسيّر اتجاهاتهاالآثمة المنحرفة عناصر ذات مشارب متشابهة في رداء الإسلام والمسلمين ترىفي هذه البلاد القاعدة الكبرى للإسلام والمسلمين وفي طليعة هذه الطوائف المنحرفة والموجهة طاغية ليبيا معمر القذافي ذلك الرجل الذي نذر نفسه لخدمة الشر وإشاعة الفوضى وإثارة الشغب والتشكيك في الإسلام .
لقد استعرض المجلس أطوار هذا الرجل وسرعة استجابته لعناصر الشر والكيدوالحسد حيث صار يهذي في أجهزة إعلامه يما يستحي من ذكره من له ذوق سليم أوعقل مستقيم , يتضح ذلك في أقواله وأفعاله وتقلباته في جميع ميادين عمله داخل بلاده وخارجها وفي مقدمة ذلك تعرضه للعقيدة الإسلامية .
فلقد أقبرهذا الرجل السنة النبوية وسخر من الحج إلى بيت الله الحرام ومن المسلمين الذين يقفون في عرفات وصدرت بتفنيده فتاوى شرعية من هيئات ومجالس إسلاميةعليا ومع ذلك لا يزال هذا المسكين يتخبط في متاهات من الزيف والضلال تعطي القناعة التامة إنه ضال ملحد .
إن مجلس هيئة كبار العلماء وهو يستنكر تمادي هذا الدعي على الإسلام والمسلمين ليقرر ويؤكد أنه بإنكاره لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلمواستفتاءه بالحج واستهانته ببعض التعاليم الإسلامية واتجهاته الآثمةالباطلة يعتبر بذلك كافراً وضالاً مضلاً .
فضلاً عن ظلمه وطغيانه واجرامه وتجريح عباد الله ورميه إياهم زوراًوبهاتاً بالصفات الذميمة مما يصدر عن عاقل يعتبر نفسه عاقلاً وانسانياًومن ذلك تجريحه دعاة الإسلام وعلماءه الذين قاموا بنصرة هذا الدين والدعوةإليه وبذلوا نفوسهم وأموالهم في سبيل اعلاء كلمة الله وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله وأنصارهما واتباعهما من الدعاة إلى الله والهادين إلى سبيله .
وإنا لله وإنا إليه راجعون وهو حسبنا ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة إلابالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .
التواقيع
1- رئيس الدورة محمد بن علي الحركان .
2- عبد الله خياط .
3- عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
4- عبد الله بن محمد بن حميد .
5- سليمان بن عبيد .
6-عبد العزيز بن صالح.
7- عبد الرزاق عفيفي .
8- راشد بن حميد .
9- محمد بن جبير .
10- إبراهيم بن محمد آل الشيخ .
11- عبدالله بن غديان .
12- صالح بن غصون .
13- عبد المجيد حسن .
14- عبد الله بن قعود .
15- عبد الله بن منيع .
16- صالح بن اللحيدان .
الرياض في 22 جمادي الأولى 1402هـ

جديد المقالات
عبد الله الجميلي عبد الله الجميلي
خلف الحربي خلف الحربي
عبدالعزيز السويد عبدالعزيز السويد
د. زياد بن عبدالله الدريس د. زياد بن عبدالله الدريس
نجيب الزامل نجيب الزامل



تداول الاسهم - شاعرنا - الاسهم السعودية - الأخبار - ضوء - الاقتصاد السعودي - مركز التحميل - الوان للاعلان - كليك تداول
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5

خريطة صحيفة ضوء