خادم الحرمين يغادر إلى روضة خريم


خادم الحرمين يغادر إلى روضة خريم
03-30-2012 05:37 PM
واس(ضوء): غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الرياض اليوم متوجهاً إلى روضة خريم لقضاء عدة أيام .
وكان في وداعه أيده الله صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز وعدد من المسؤولين .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وقد وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم إلى روضة خريم .
وكان في استقباله أيده الله صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي رئيس شؤون المواطنين بالديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم وعدد من المسؤولين .
وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين أيده الله صاحب السمو الملكي الأمير عبدالآله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني المشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في روضة خريم اليوم محافظ رماح الدكتور عبدالله بن سلطان بن سفران ورؤساء الإدارات الحكومية ورؤساء مراكز المحافظة وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه رعاه الله وتهنئته بسلامة الوصول .
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالآله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين .
وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين أيده الله .


روضة خريم


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


image

منذ سنوات طويلة إكتسبت روضة خريم الخضراء في صحراء السعودية أهمية خاصة لدى زوارها من مواطنين ومسؤولين سعوديين، وإستقبلت زعماء دول ومسؤولين مهمين وبحثت في ملفات شديدة الأهمية، لأنها مكان الإقامة المفضل لدى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال أيام الربيع.

تقع روضة خريم على بعد 100 كيلومتر شرق العاصمة الرياض، وتتميز بجمالها وإتساعها على الطرف الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء ذات الطبيعة الرملية، وتصب في أودية متعددة أشهرها وادي خويش ووثيلان والثمامة، وتحتوي على أشجار السدر والطلح المعمرة، ونباتات موسمية تنمو في الربيع مثل النفل والخزامى التي تعبق المكان برائحة زكية تجذب الزوار.

image

image


تعد روضة خريم من أشهر الرياض في السعودية، وزادت شهرتها عندما اتخذها الملك عبد الله بن عبد العزيز، مقرًا لإقامته أيام الربيع، إذ يحرص الملك، مثل بقية مواطني بلاده، على التنزه في الرياض ذات الجاذبية، وقد افتتحها قبل سنتين عندما كان وليًا للعهد لتكون أحدث محميات السعودية.

الملك عبدالله بن عبد العزيز في مقر اقامته بالروضة- ارشيف
وشهدت روضة خريم لقاءات على مستوى عال لرؤساء وزعماء ومسؤولين عالميين، إذ استقبل الملك عبد الله بن عبد العزيز فيها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش "الأب"، والرئيس بيل كلينتون، والأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، والعديد من الزعماء العرب والمسلمين.


متنزه رائع


تعتبر روضة خريم متنزهًا ربيعيًا جميلا،ً لما تتميز به من طبيعة جغرافية ومواقع رائعة، وتزخر بنباتات وأشجار ساحرة تجذب الكثير من الزوار سنويًا للتمتع بالمناظر الخلابة، والتنزه فيها مناسبة سنوية لا يفوتها أهالي منطقة الرياض، لأنها تبعدهم عن الأجواء الاعتيادية وتتيح لهم تنفس الهواء العليل والتمتع بجمال الطبيعة النجدية.

وفي روضة خريم محمية الصيد الـ17 في المملكة، التي افتتحها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز صيف 2005، وكان حدثًا مهمًا إنضمامها إلى منظومة المحميات المعلنة بإشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، في توقيت يعد مناسبًا لإطلاق الأحياء الفطرية فيها.

ونالت روضة خريم اهتمامًا كبيرًا من الدولة، شمل التنمية وتعزيز قيمتها وجهة سياحية مميزة، فأشرف فريق عمل من وزارة النقل والهيئة العليا للسياحة على تركيب أولى لوحات الطرق الإرشادية للمواقع السياحية في الروضة، ضمن مشروع يرمي إلى إرشاد السياح والمسافرين براً إلى المواقع الطبيعية والترفيهية والأثرية.

image

image

ووضعت الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع وزارة النقل الأسس لتركيب اللوحات الإرشادية السياحية على الطرق في مناطق المملكة المختلفة، لمساعدة السياح في الوصول إلى الوجهات والمواقع السياحية. وتضمنت الأسس الجديدة إضافة شعار الهيئة العليا للسياحة عند تنفيذ اللوحات الدالة على الوجهات والمواقع السياحية المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة لإعطائها الطابع السياحي، ولتمييز تلك المواقع والوجهات عن المواقع العامة الأخرى.

وعملت شركة الكهرباء في محافظة رماح على تزويد روضة خريم الطاقة الكهربائية من محطة رماح في شكل مستقل، تلافياً للانقطاعات التي كانت تحدث في الأعوام الماضية.

وروضة خريم من المتنزهات الكبيرة في شرق الرياض، يقصدها أهل العاصمة خصوصا في فصلي الربيع والشتاء والإجازات، لقربها وجمال طبيعتها إلى درجة لم يعد زوارها مقتصرًا على أهالي منطقة الرياض بل أصبحت مقصدًا لأهالي المناطق الأخرى في السعودية، مما حمل محافظة رماح عمومًا، والبلدية والشرطة والدفاع المدني خصوصًا، على مضاعفة الإستعدادات من أجل تسهيل حركة السيارات في المحافظة وعلى طريق الرياض – رماح.

وتنتشر في المحمية مجموعة من هذه الأحياء، مثل غزال الريم والمها العربي والنعامات وبعض الطيور الحباري، مما يثري البيئة الصحراوية ، حيث تندر مشاهدة تلك الحيوانات فيها بعدما طاردها الإنسان حتى في المناطق النائية. وشكلت هذه المحمية مع المحميات السابقة ما مساحة 12 في المئة من مساحة المملكة.

ويرتاد الروضة المواطنون والمقيمون من سكان العاصمة والمحافظات والقرى القريبة. ووضعت عند مدخلها بوابة لتنظيم الدخول، وهي محميـة بأعمدة حديــد لمنع دخول السـيارات إليها حفاظاً على الغطاء النباتي. وينطلق الــزوار إلى الروضة من الطريق الدائري الشمالي من جهة الشرق والمعروف باسم "طريق الدمام السريع"، ليأخذوا الطريق المتجهة إلى رماح، وهي محافظة ذكرها شعراء، لعل أبرزهم جرير بن عطية الخطفي، في قصيدته التي يمدح فيها عبد الملك بن مروان عندما ألحت عليه زوجته أم حزرة، بضرورة زيارة الخليفة ومدحه وأخذ عطاياه، فأشار الشاعر إلى رماح قائلاً: يكلفني فؤادي من هواه ظعائن يجتزعن على رماح ظعائن لم يدن مع النصارى ولم يأكلن من سمك القراح.


«البولز» لعبة قديمة مارسها الإنسان منذ قرون.. يعيدها الملك عبد الله للواجهة


image


أعاد الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي اشتهر بتعدد هوياته الرياضية خلال الأشهر الماضية إلى الأذهان لعبة رياضية قديمة مارسها الناس منذ آلاف السنين وحافظت على حضورها في معظم المجتمعات البشرية إلى اليوم وأطلقت عليها مسميات مختلفة عبر التاريخ، وهي لعبة الكرات الحديدية أو ما يعرف حلياً بـ (البولز)، التي سجلت في العصر الحديث اهتماماً من قبل الدول الكبرى والمتحضرة.
وتوج ذلك الاهتمام في منتصف القرن الماضي بإقرار الاتحاد الدولي لهذه اللعبة إضافة إلى إقامة بطولات لها بين الدول الأعضاء في «جمعية البولز الدولية»، التي تعد ادنبره الاسكتلندية موطناً للعبة ومركزاً لهذه الجمعية.


image

وأظهرت الصور، التي التقطها المصورون استقبال الملك عبد الله في مخيمه الملكي بروضة خريم لعدد من ضيوف السعودية وكان آخرهم الملك عبد الله الثاني ملك الأردن يوم أمس الأول أثناء زيارته إلى الرياض، الاهتمام البالغ للملك بهذه اللعبة ومشاركة الضيوف والأمراء له في ممارستها في الصحراء. حيث أظهرت الصور الملك وهو يرمي الكرة بمشاركة الضيوف والأمراء بما كشف عن إجادته لهذه اللعبة التي تضاف إلى هواياته الكثيرة، ومنها رياضة المشي والفروسية والسباحة والبولينغ، هذا عدا هواياته الأخرى غير الرياضية التي تأتي القراءة في طليعتها.

image

image

وتعد لعبة الكرات أو البولز من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان وتنسبها معظم مصادر التاريخ الرياضي لليونانيين القدماء، حيث كانت تستخدم فيها الأحجار المكورة بديلاً عن الحديدية، ومعظم المجتمعات الإنسانية عرفت هذه اللعبة ومارسها الناس على مختلف طبقاتهم. كما أن العرب عرفوا هذه اللعبة منذ الجاهلية، وانتشرت في رحاب المجتمعات العربية والمسلمة وازدهرت، واسمها المتداول عندهم هو لعبة (القذة). وتجد اللعبة انتشارا حديثا في معظم المجتمعات الأوروبية والأميركية اللاتينية وأغلب من يمارسها الرجال، في أماكن تجمعهم وجلوسهم داخل الأحياء لكونها لا تحتاج إلى مساحة واسعة أو شروط تجهيزية ومقياسية معقدة لمزاولتها




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1525


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في تويتر